الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«التربية» تلزم المدارس الحكومية بتفعيل برنامج دبلوم الصغار

«التربية» تلزم المدارس الحكومية بتفعيل برنامج دبلوم الصغار
وجهت وزارة التربية والتعليم ممثلة في قطاع العمليات المدرسية، إدارات المدارس الحكومية ورياض الأطفال في دبي والمناطق الشمالية لتفعيل برنامج دبلوم الصغار بالمدارس المستهدفة.

وشددت الوزارة على ضرورة الاستمرار في تطبيق البرنامج بعد انتهاء دورته الثانية، والتي نُظّمت بالفترة من 5 إلى 9 يناير الماضي في مراكز دبلوم الصغار. ويستهدف البرنامج طلبة الصفوف الدراسية من الثاني وحتى السابع، لعلاج ضعفهم الأكاديمي في مادتي اللغة العربية والرياضيات، لذلك ارتأت الوزارة استمراريته لتدريب الطلبة وفق المهارات المطلوبة.

ووفق الوزارة، يتولى المعلمون داخل الصف تدريب الطلبة المستهدفين مرة في الأسبوع من خلال حصص أندية دبلوم الصغار، كما تقرر تفعيل بوابة التعلم الذكي، إذ خُصصت برامج وإقرارات على البوابة لكل من مادتي اللغة العربية والرياضيات، إلى جانب استمرارية تدريب المعلمين للطلبة في الفصلين الثاني والثالث. ودعت الوزارة إدارات المدارس الحكومية للتأكيد على المعلمين للاشتراك في قناة تليغرام المخصصة لمعلمي اللغة العربية والرياضيات للمناقشة والتدريب على آليات التطبيق.


وأفادت وزارة التربية والتعليم بأنه سيُعقد اختبار للطلبة المستهدفين في الفصل الدراسي الثالث، لمتابعة مدى تقدمهم الدراسي، إلى جانب تكريم المتقدمين منهم بالمواد المستهدفة «الرياضيات واللغة العربية»، ولفتت إلى تخصيص فريق النواة التدريبية للبرنامج لزيارة ومتابعة ما يُقدم في المدارس المستهدفة، وعليه يتولى مدير النطاق ومديرو تلك المدارس مسؤولية تحقيق النتائج المرجوة، والتي ستطلع عليها وتُقيمها القيادات الوزارية. وألزمت الوزارة إدارات المدارس المستهدفة بإرسال بيانات فريق العمل، لرئيس قسم الشؤون الأكاديمية في المجلس التعليمي، وتتضمن البيانات: الاسم والدور ورقم الأوراكل، إضافة إلى خطة العمل الإجرائية لبرنامج دبلوم الصغار.


من جهة أخرى، تعكف حالياً وزارة التربية والتعليم على اختيار الطلبة المرشحين للمشاركة في المعسكرات التدريبية والمسابقات الإقليمية والعالمية بعد تجاوز مرحلة التصفيات والمقابلات الشخصية، وذلك بعدما أدى طلبة الصفوف الدراسية المواطنين من الخامس وحتى الثامن، الخميس الماضي، الامتحان التنافسي الثاني في مادة العلوم ضمن برنامج المناهزات الدولية.

وأكدت الوزارة حرصها على إعداد جيل يمتلك المهارات اللازمة للتعامل مع التطورات السريعة بمختلف المجالات، بهدف خلق بيئة تعليمية تدعم رؤية الوزارة في تحقيق «تعليم ابتكاري لمجتمع معرفي ريادي عالمي».