الخميس - 02 أبريل 2020
الخميس - 02 أبريل 2020

دليل إرشادي للتغذية الصحية بالمناهج الدراسية

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إدراج الدليل الإرشادي الوطني للتغذية ضمن المنهج الدراسي بهدف التوعية الغذائية الصحية، لترسيخ مفهوم الغذاء الصحي منذ النشأة، كما أن جميع الجهات الصحية مقيدة بمضمون الدليل كموجه غذائي للمريض، وإرساله للمنظمات والجهات الصحية الخليجية والعربية والعالمية للاستفادة منه.

وأوضح الدليل الذي حصلت «الرؤية» على نسخة منه، واشتركت جهات اتحادية ومحلية في وضعه، أن أهدافه الثلاثة هي: تحسين الوضع الغذائي لمجتمع الإمارات، والوقاية من الإصابة بأمراض سوء التغذية والسمنة والأمراض المزمنة، وخفض نسبة الأمراض المزمنة.

ويضم الدليل الإرشادي للتغذية 6 أدلة فرعية، أولها يهدف إلى دعم وتعزيز النظام الحياتي السليم بواسطة الغذاء الصحي والنشاط البدني للجميع، وأكد الدليل الأول، على استهلاك أقل من 10% من السعرات الحرارية يومياً من السكر، وألا يزيد عن 10% يومياً من الدهون المشبعة، و1% من الدهون المتحولة، واستهلاك أقل من 2300 ملغرام من الصوديوم، وألا تزيد كمية الكافيين للفرد عن 400 ملغرام في اليوم، على أن يصاحب النمط الغذائي الصحي نشاط بدني مناسب حسب الفئات العمرية المختلفة.



ويهدف الدليل الإرشادي الثاني إلى المحافظة على تناول الأغذية الصحية في جميع المراحل العمرية، من خلال الرضاعة الطبيعية لمدة الستة أشهر الأولى من حياة الطفل، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية المتكررة عند الطلب حتى عمر عامين أو أكثر، ومنذ الشهر السادس في حياة الطفل يمكن إدخال التغذية التكميلية المناسبة بشرط عدم إضافة الملح والسكر لها.

أما الدليل الإرشادي الثالث، فلفت إلى خفض السعرات الحرارية من خلال تقليل السكر والدهون المشبعة والمتحولة والملح، مؤكداً أن الملح من أسباب الإصابة بالأمراض المزمنة وأهمها القلب، وأنه يجب استبدال السكر بالأطعمة التي تحتوي على مُحليات طبيعية كالفواكه والحليب.

وأكد الدليل أن الفرد عليه تناول أطعمة تحتوي على أقل من 22.5 سعر حراري/ 100 غرام، ومشروبات بها أقل من 11.25 سعر/ 100 ملي، وأوضح الدليل أن ملعقة شاي واحدة من الدهون تعادل 45 سعراً حرارياً، وأن الدهون غير المشبعة صحية للغاية، وغالباً ما يكون مصدرها نباتياً وتكون سائلة في درجة حرارة الغرفة مثل: "زيوت: الكانولا، والذرة، والزيتون، والقرطم، والصويا، ودوار الشمس.

وأشار الدليل الرابع إلى التنويع في تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالمغذيات وعالية الكثافة الغذائية، وتنقسم إلى 5 مجموعات، بالإضافة إلى الدهون والماء، وهي: الحبوب والنشويات، والحليب ومشتقاته، والبروتين، والخضروات، والفواكه، ويجب تناول الماء بكمية من 6 إلى 8 أكواب يومياً.

فيما شدد الدليل الإرشادي الخامس على تبني أنماط غذائية صحية باستبدال الأطعمة، مثل: استبدال المقلي بالمشوي، والخبز الأبيض بالحبوب الكاملة، والفواكه المضاف لها سكر بالفواكه الطازجة، والسمن والزبد بالزيوت النباتية بكميات بسيطة، والوجبات الخفيفة عالية السعرات الحرارية والدهون والملح بالوجبات الخفيفة عالية القيمة الغذائية، ومكعبات التوابل بالطبيعية والبهارات، والحليب ومنتجاته كامل الدسم بقليل الدسم.

وأكد الدليل السادس على السلامة الغذائية، وأهمها: شراء الأطعمة من مصادر آمنة، وإعداد وطهي الوجبات في ظروف صحية وملائمة، وتخزين المواد الغذائية بالطرق السليمة، وحفظ وتداول الطعام المطهي بدرجات حرارة مناسبة.

#بلا_حدود