الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«تسوية المخالفات المرورية» في دبي مستمرة للعام الثاني

«تسوية المخالفات المرورية» في دبي مستمرة للعام الثاني

استفادة 557 ألف شخص وتخفيض 546 مليون درهم من الأعباء المالية. (الرؤية)

مددت شرطة دبي مبادرة «تسوية المخالفات المرورية» للعام الثاني على التوالي، اعتباراً من السادس من شهر فبراير 2020، وذلك بعد النتائج المثمرة التي حققتها المبادرة في عامها الأول.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقر نادي دبي للصحافة، بحضور مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي العميد خالد الرزوقي، ونائب مدير الإدارة العامة للمرور العقيد جمعة سالم بن سويدان، ومدير إدارة العمليات بالإنابة في مؤسسة دبي للإسعاف مشعل جلفار، ومدير مكتب إدارة حالات المرضى بمستشفى راشد عائشة الكندي، وعدد من ضباط شرطة دبي والصحافيين وممثلي وسائل الإعلام.

وأكد العقيد جمعة سالم بن سويدان أن عدد المستفيدين من المبادرة بلغ 557.430 ألف مستفيد بينهم 114.769 من الرجال و444.661 من الإناث، ما خفف عليهم جميعاً أعباء مالية بقيمة 546 مليوناً و970 ألفاً و930 درهماً.

وذكر أن تطبيق مبادرة «تسوية المخالفات المرورية» خفّض التكاليف المرتبطة بالحوادث المرورية بقيمة 610 ملايين و427 ألفاً و468 درهماً، وساهم أيضاً في تجنب وقوع حوادث تؤدي إلى وفيات بنسبة 16 %، وانخفاض في حدوث إصابات بليغة بنسبة 38%.

وأشاد بالتزام المستفيدين من المبادرة، وهو ما ساهم في حفظ أرواح مستخدمي الطريق بمختلف فئاتهم، بالإضافة إلى تحقيق الرضا والسعادة للجمهور كهدف استراتيجي لحكومة وشرطة دبي، وكذلك تقليل الأعباء المالية على المخالفين.

وأكد أن المبادرة ساهمت في حل مشكلة تراكم المخالفات على كثير من أصحاب المركبات، وتمكينهم من تأمينها وتجديد تراخيصها، وكذلك ساهمت في تحفيز السائقين على الالتزام بقواعد وقانون السير والمرور.

وتابع: «هذه المبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، وحملت أبعاداً كثيراً وأعادت بناء وصياغة فهم القوانين للأشخاص، وعملت على زيادة حرصهم على الطرقات كي لا يرتكبوا أي مخالفة، وساهمت في صنع ثقافة وأمن الطريق من جديد عبر تسوية المخالفات المرورية التي شملت جميع أنواع المخالفات المرتكبة في النطاق الجغرافي لإمارة دبي، حيث إن التزام السائق لمدة 3 أشهر أسقط من قيمة المخالفات ما نسبته 25%، فيما الالتزام لـ6 أشهر يسقط من قيمة المخالفات 50%، والالتزام لـ9 أشهر يسقط من قيمة المخالفات 75%، فيما الالتزام لسنة يسقط من قيمة المخالفات 100%».

من جهته، قال مشعل جلفار إن مبادرة تسوية المخالفات ساهمت بشكل كبير في تقليل الحوادث والوفيات، وهو ما كشفت عنه نتائج الدراسات الخاصة بالمبادرة، وهذا مؤشر إيجابي لدينا في مؤسسة دبي للإسعاف، متقدماً بالشكر والتقدير للقيادة العامة لشرطة دبي على هذه المبادرة.

بدورها، اعتبرت عائشة الكندي أن للمبادرة أثراً واضحاً في تقليل الحوادث التي تنتج عنها إصابات خطيرة، وهو ما لمسناه وشعرنا به مع إطلاق مبادرة تسوية المخالفات، لذا تعد من المبادرات الجيدة التي شجعت السائقين بشكل كبير على الالتزام بالقواعد والقوانين المرورية.

واستعرض العميد خالد الرزوقي الجانب الفني والتقني لآلية عمل النظام المعني بخصم المخالفات تلقائياً وكيفية احتساب المدة، منوهاً بأن النظام يضمن الشفافية ويحقق العدالة للسائقين المستفيدين من هذه التجربة.