الخميس - 02 أبريل 2020
الخميس - 02 أبريل 2020
No Image

«الموارد البشرية»: 5% ضريبة على عائد «التوظيف الذاتي» إن تجاوز 375 ألف درهم سنوياً

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أنه لن يتم احتساب ضريبة على المواطنين أصحاب المهارات الذين يقدمون الخدمات إلى الجهات الحكومية والخاصة عبر المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي، إلا في حال تجاوز العائد 375000 درهم سنوياً، وفي هذه الحالة ستكون الضرائب بنسبة 5%.

وأوضحت الوزارة في ردها على أسئلة المواطنين الراغبين في التسجيل عبر المنصة، أنه يمكن للمشاركين تقديم عروض في المنصة، بعد التسجيل في الموقع الإلكتروني www.aefreelancer.ae، وإعداد صفحة خاصة بكل مستخدم، وإضافة الخدمات التي بإمكانه تقديمها وفق المشروع، ويمكن إدراج أكثر من مجال في ملف كل شخص، إلى جانب تحقيق 3 شروط للتقديم هي، أن يكون المتقدم من مواطني الإمارات، عمره 21 عاماً فما فوق، يمتلك مهارة واحدة على الأقل من المهارات أو الخدمات التي تستهدفها المنصة.

وتتيح المنصة للمواطن تقديم 6 خدمات للجهات المختلفة، هي، الخدمات الإدارية والمهنية، التسويق، التصميم، الترجمة والكتابة وتطوير المحتوى، الخدمات الرقمية، التصوير والمونتاج.

تقديم أكثر من عرض

وذكرت وزارة الموارد البشرية والتوطين أنه يمكن للمشارك التقديم على أكثر من عرض في الوقت نفسه، وعلى كل مشارك تصفح العروض المقدمة من الجهات والتقديم عليها بعد بناء ملفه الشخصي في المنصة، وفي حالة قيام المواطن بالتسجيل ولم يعثر على تصنيف المهارة التي يمتلكها في التصنيف، يمكنه التواصل مع الوزارة عبر قنوات التواصل المذكورة في الموقع وسيتم النظر في الطلب.

وأكدت الوزارة أنه سيتم إخطار المشارك بطلب الخدمة إذا ما طلبت جهة خدمة منه، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني ومن خلال التطبيق الذكي للمنصة، ويمكن عمل مقارنات معيارية بين الخدمة التي سيقدمها المشارك وما يقابلها في السوق ومن ثم يضع سعراً تنافسياً مع مراعاة نوع الخدمة المقدمة وحجم العمل المطلوب، كما يمكنه التفاوض على السعر مع الجهة، وأن عملية الدفع مقابل الخدمة للمشارك تتم إلكترونياً عبر المنصة.

الحقوق محفوظة

وشددت الوزارة على أن حقوق المواطن المشارك محفوظة، حيث يحجز الموقع المبلغ من الجهة بمجرد طلب الخدمة، ثم يحول المبلغ إلى المشارك بعد تسليم الخدمة والحصول على اعتماد الجهة، وسيتم استلام المبلغ خلال مدة تتراوح بين 20 إلى 30 يوم عمل من تسليم الخدمة.

ويمكن للمواطن مقدم الخدمة التواصل مع الجهة طالبة الخدمة عبر القنوات المتوفرة في المنصة فقط، مع وجود عملية تقييم للمشارك من قِبل الجهة بناءً على الأعمال المنجزة، ويساعد التقييم الجهات على اختيار أصحاب المهارات، فكلما كان تقييم المشارك مرتفعاً كان الطلب على خدمته أعلى، والعكس صحيح.

وأشارت الوزارة إلى أن المواطن المشارك لا يحتاج إلى رخصة تجارية أو إلكترونية للتسجيل في المنصة خلال الوقت الحالي، ولا يشترط أن يكون المواطن المشارك داخل الدولة، وأن التسجيل متاح سواءً كان مواطناً باحثاً عن عمل أو موظفاً، ويجب أن يكون لدى مقدم الخدمة حساب بنكي خاص.

وأكدت الوزارة أنها لا تحصل على نسبة مالية من المبلغ المدفوع لصاحب المهارة المستقل، وأن المنصة مجانية للمواطنين، وتم ابتكارها لتمكين المواطنين من أصحاب المهارات الوطنية (المستقلين) ومساعدتهم على استثمار مهاراتهم وتحقيق دخل من خلالها.

ولفتت إلى أنه في حال مخالفة الجهة والتلاعب لإلحاق الضرر بالمواطن، فهناك شروط وأحكام للمنصة تضمن حقوق أصحاب المهارات الوطنية (المستقلين) والجهات، وتحتوي على بنود تخص الخصومات والمنازعات.

تدريب إلكتروني

وحول كيفية إقناع الجهات الحكومية بالتعامل مع المستقلين بوجود شركات تقدم خدمات احترافية، أوضحت الوزارة أن الأمر سيتم من خلال تنفيذ توصيات مجلس الوزراء في توجيه 10% من المشتريات الحكومية لكل جهة إلى المواطنين والشركات المملوكة لهم، كما أن المهارات الوطنية تتميز بالاحترافية التي من شأنها أن تجذب الجهات الحكومية وتقنعها.

وقالت الوزارة إنها توفر تدريباً إلكترونياً مجانياً للمواطنين خلال الشهر الأول من تسجيلهم في المنصة، ويكون التدريب على عدة محاور، هي، إدارة الوقت، والتسويق الشخصي، وكيف تصبح مستقلاً ناجحاً، وتطوير المهارات الفنية، كما يخضع المستقل لاحقاً لدورات تدريبية تخصصية مجانية في مجال مهارته.

#بلا_حدود