الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

التحاق المجموعة الأولى من المواطنين ببرامج «التدريب الوطني»

التحاق المجموعة الأولى من المواطنين ببرامج «التدريب الوطني»
التحقت المجموعة الأولى من المواطنين والمواطنات بـ3 مسارات تدريبية ضمن برنامج التدريب الوطني لدعم وتأهيل القدرات والمهارات للمواطنين، عبر «البوابة الوطنية للتدريب» التي جاء إطلاقها في اتفاق تعاون بين وزارة الموارد البشرية والتوطين وكليات التقنية العليا، بهدف تأهيل 18 ألف مواطن خلال السنوات الثلاث القادمة، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك استجابة لقرارات التوطين الصادرة عن مجلس الوزراء.

ويستهدف البرنامج تمكين المواطنين المستهدفين من مواكبة متطلبات سوق العمل واحتياجاته الوظيفية في قطاعات مستهدفة، حيث توفر «البوابة الوطنية للتدريب» aetraining.ae برامج تدريبية ودبلومات تخصصية ومهارية، بما يتوافق مع متطلبات الوظائف وخاصة في القطاع الخاص.

وخلال لقائه مع المجموعة اليوم الاثنين، في أبوظبي، أكد وزير الموارد البشرية والتوطين رئيس مجمع كليات التقنية العليا ناصر بن ثاني الهاملي، أهمية برنامج التدريب الوطني الذي يطبق من خلال البوابة الوطنية للتدريب، موضحاً أنه يسهم في صقل قدرات المواطنين وتأهيلهم وزيادة تنافسيتهم، مما يعزز من حصولهم على الفرص الوظيفية في سوق العمل وخصوصاً لدى القطاعات الاقتصادية المستهدفة.


وقال: «دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، من خلال رئاسته للجنة متابعة وتنفيذ رسائل الموسم الجديد، وتوجيهاته المستمرة تشكل مرتكزاً رئيساً للجهود التي تبذلها مختلف الجهات المعنية في تطبيق حزمة قرارات التوطين، سواء من حيث تأهيل وتدريب المواطنين أو توفير الفرص الوظيفية لهم».


ومن جانبه، أكد مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبد اللطيف الشامسي، أن «البوابة الوطنية للتدريب» منصة لاستقطاب الكوادر الوطنية المستهدفة، وتعرض لهم البرامج التدريبية المطروحة، والتي اختيرت وصُممت بعد دراسة لواقع سوق العمل واحتياجاته من المهارات خاصة على مستوى القطاع الخاص.

وأشار إلى أنه تتم متابعة طلبات المواطنين الذين يسجلون في البوابة، والتأكد من مطابقتها للمعايير والشروط، ثم تحديد موعد للمتقدم لتقييم أدائه خاصة على مستوى مهارات اللغة الإنجليزية والتكنولوجية، وكذلك معرفة رغبته في دراسة المجالات المطروحة، وبناء عليه يتحدد مسار الملتحق واحتياجاته من التدريب والتأهيل.

وأوضح عبد اللطيف الشامسي أن المجموعة الأولى من المواطنين والمواطنات خضعت للتقييم قبل التحاقها ببرامج ضمن 3 مسارات، هي: الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات وخدمة المتعاملين، والذي يستمر من 3 إلى 6 أشهر، ويحصل بعدها الخريجون على شهادة من مراكز التدريب المعتمدة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، بما يؤهلهم للحصول على الوظيفة في قطاعات اقتصادية مستهدفة.

وقال إنه يجري العمل حالياً على استقطاب المزيد من المواطنين للالتحاق بالبرامج التدريبية المطروحة، وذلك وفق آلية تضمن الوصول للموارد البشرية الوطنية المستهدفة، ومن المقرر تنفيذ 30 برنامجاً تدريبياً خلال عام 2020 لـتأهيل المواطنين المسجلين في «البوابة» لوظائف بقطاعات مستهدفة وذلك على 3 مراحل.

وتوفر البوابة الوطنية للتدريب برامج تدريبية ودبلومات تخصصية متنوعة وأخرى مهارية، بما يتوافق مع متطلبات الوظائف في مجالات: الموارد البشرية والتجزئة والمبيعات والتأمين والعقارات وإدارة الممتلكات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية والمصرفية وخدمة المتعاملين والعلاقات العامة، فضلاً عن خدمات المطارات والخدمات المساندة، وتوفر البوابة البرامج الفنية في مجالات صيانة الطائرات والهندسة الكهربائية والميكانيكية وفي مجال النفط والغاز.