الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

خالد بن محمد يؤكد أهمية تمكين الأجيال من أدوات عصرها

خالد بن محمد يؤكد أهمية تمكين الأجيال من أدوات عصرها

أكد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، أهمية تمكين الأجيال المقبلة من أدوات عصرها، واعتبر سموه أن الذكاء الاصطناعي والروبوت أحد أهم العلوم الحيوية التي يرتبط بها تقدم الدول والمجتمعات.

وجاء ذلك خلال افتتاح سموه الدورة السادسة للبطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020، والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

و تفقد سموه- خلال زيارته - الطلبة المشاركين بالبطولة، مثنياً على جهودهم وما يبذلونه لتحقيق قفزات نوعية في المجالات العلمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والروبوت، وأكد سموه أهمية دعم الجهود الرامية إلى الارتقاء بمهارات وكفاءات أبناء الإمارات.

بدوره، أكد وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي، أن المبادرات السبع التي أطلقها سمو الشيخ منصور بن زايد في 2015، خلال جلسة «الابتكار في التعليم»، ضمن فعاليات القمة الحكومية الثالثة، تهدف إلى إعداد وتهيئة أجيال مستقبلية مؤهلة تسهم في حفز الخطى نحو مسيرة التنمية والتقدم في الدولة، والحفاظ على مكتسبات الوطن وتعزيز مكانة الإمارات محلياً وعالمياً كعاصمة للابتكار والإبداع في القطاعات كافة.

و أضاف أن سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت تظاهرة تعليمية أصبحت تشكل اليوم جسراً لعبور الطلبة إلى الريادة في مجال علمي وحيوي، وأن رفع الحافزية التي تقود الطلبة إلى الإبداع والتمكين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة وغيرها من العلوم المتقدمة، من الأمور التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، بالإضافة إلى رفع التنافسية الدولية للطلبة، حيث أصبح المشهد مبشراً بالخير، لا سيما بعد أن أفرزت هذه المسابقات في دوراتها السابقة جيلاً رائداً، استطعنا من خلال مشاركاته الخارجية، الحصول على نتائج عالمية متقدمة ومراكز أولى في المسابقات الدولية التي تستهدف هذا المجال.

وأكد وزير التربية أن الإمارات تستعد للـ50 سنة القادمة، ونحن كوزارة نستعد لها من خلال تهيئة تعليم عصري يقدم مخرجات نوعية يرقى بأبناء وبنات الوطن، فلا يحد طموحهم سقف، يكملون مسيرة التنمية التي أسسها الآباء المؤسسون، وأرست دعائهما القيادة الرشيدة، منوها بأن سلسلة مسابقات الروبوت والذكاء الاصطناعي في نسختها الحالية، أكثر شمولية، وأكثر تنوعاً وأوسع مشاركة، وهي توثق لمرحلة جديدة من البناء، عنوانها، طلبة مبتكرون ومبدعون يمتلكون الدراية والمعرفة الواسعة.

ويتنافس 1789 طالباً وطالبة من مختلف الحلقات التعليمية بالمدارس الحكومية والخاصة بالدولة في البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020، للفوز والتأهل، لتمثيل الإمارات في 12 بطولة إقليمية وعالمية تعقد على مدى عام 2020 في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والبرازيل، وفرنسا، واليابان، وهولندا، وجمهورية مصر العربية.

و تتكون سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت من 28 فئة ضمن البطولات الوطنية والعالمية، وهي: بطولة (VEX) للروبوت، وبطولة ROV للغواصات، وبطولة FIRST للروبوت، وبطولة FIRST للروبوت، وبطولة Robocup Jr للروبوت، وبطولة HGP للسيارات، وبطولة FWT للطائرات، وبطولة الابتكار الإبداعي، وبطولة المبرمج الصغير.

واستقطبت منافسات التصفيات المؤهلة للمنافسة في النسخة السادسة من البطولة، والتي تواصلت لـ3 أشهر، واختتمت في يناير الماضي، 7144 طالباً وطالبة من مختلف الحلقات التعليمية بالمدارس الحكومية والخاصة بالدولة.

وتصدرت إمارة أبوظبي قائمة المشاركين في المسابقات المؤهلة للبطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2020، بعدد 1178 طالباً وطالبة بنسبة 16.49% من إجمالي المشاركين، تليها الشارقة بـ1049 طالباً وطالبة بنسبة 14.68%، ثم الفجيرة بـ761 طالباً و طالبة بنسبة 10.65%، ثم رأس الخيمة بعدد 585 طالباً وطالبة بنسبة 8.19%، تليها دبي بـ549 طالباً وطالبة بنسبة 7.68%، تليها عجمان بـ290 طالباً وطالبة بنسبة 4.06%، وأخيراً أم القيوين بـ154 طالباً وطالبة وبنسبة 2.16% من إجمالي المشاركين.

واستأثرت المدارس الحكومية بالحصة الأكبر من المشاركات الطلابية في التصفيات المؤهلة بنسبة 60.81% تمثل 4344 طالباً وطالبة، مقابل نسبة 39.19% تمثل 2800 طالب و طالبة من المدارس الخاصة، وتفوقت الطالبات على الطلاب بنسبة المشاركة التي بلغت 65.03% تمثل 4646 طالبة، مقابل ما نسبته 34.97% للطلاب البالغ عددهم 2498 طالباً.