الاثنين - 30 مارس 2020
الاثنين - 30 مارس 2020

75 طالباً وطالبة يتأهلون لـ 14 مسابقة عالمية وعربية في الذكاء الاصطناعي

فاز 75 طالباً وطالبة ضمن 28 مسابقة شملتها منافسات البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، التي اختتمت اليوم وعقدت تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وبتنظيم من وزارة التربية والتعليم.

وأعلنت الوزارة تأهل الفائزين للمشاركة في 10 مسابقات عالمية تعقد على مدى العام الجاري في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والبرازيل وفرنسا واليابان وهولندا، و4 مسابقات عربية تعقد جميعها في جمهورية مصر العربية.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية للتعليم العالي الدكتور محمد إبراهيم المعلا في كلمته خلال الحفل الختامي للبطولة إن رفع الحافزية يقود الطلبة إلى الإبداع والتمكين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة وغيرها من العلوم المتقدمة وهي الأمور التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال البطولة الوطنية لسلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت.


وشدد على أن البطولة ساعدت على رفع التنافسية الدولية للطلبة حيث أفرزت هذه المسابقات في دوراتها السابقة جيلاً رائداً استطاع خلال مشاركاته في المسابقات الدولية الحصول على نتائج عالمية متقدمة ومراكز أولى في المسابقات الدولية التي تستهدف هذا المجال.

وستعمل وزارة التربية والتعليم على رفع جاهزية أعضاء الفريق الوطني للروبوت والذين حققوا نتائج مميزة خلال البطولة الوطنية للذكاء الاصطناعي والروبوت ورفدهم بكل ما يحتاجونه من خبرات ومهارات عملية في مجالات الروبوت والتصميم الرقمي ليتمكنوا من المنافسة على المستوى العالمي إذ وضعت الوزارة منظومة تدريبية متطورة في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوت تبدأ في المدارس وتستمر في مراكز التدريب التخصصية التي حددتها الوزارة لذلك بجانب المسابقات الوطنية والانخراط في المعسكرات التدريبية المتنوعة.

وفي ختام الحفل كرم المعلا بحضور مدير إدارة تطوير مهارات الطلبة في الوزارة المهندس خلفان جمعة المراشدة، الفرق الفائزة بمسابقات البطولة إضافة إلى الشركاء والحكام والمتطوعين الذي ساهموا في تنظيم الحدث.

كشافة الذكاء الاصطناعي

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن انطلاق "كشافة الذكاء الصناعي" وذلك خلال حفل تكريم الطلبة الفائزين.

وتستهدف المبادرة تأهيل طلبة المدرسة الإماراتية المتميزين والمتفوقين في علوم الذكاء الاصطناعي وصقل مهاراتهم وإشباع شغفهم في مجال الأنشطة الكشفية في المجالات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى جانب أنشطة كشفية متنوعة.

تحية إلى الكويت

وجه منظمو المسابقة تحية إلى شعب الكويت الشقيق بمناسبة اليوم الوطني، قبيل بدء الإعلان عن نتائج منافسات المسابقة الوطنية للذكاء الاصطناعي والروبوت.

طموح نحو العالمية

عبر طلبة نالوا المراكز الأولى في منافسات المسابقة الوطنية للذكاء الاصطناعي والروبوت وتأهلوا للمشاركة في مسابقات الذكاء الاصطناعي العالمية عن حماسهم الكبير وتوقهم لحصد مراكز متقدمة على مستوى العالم.

وأبلغ "الرؤية" فريق التميز الفائز بـ3 جوائز منها المركز الأول، عن سعادتهم بحصاد مثمر لنتائج جهودهم على مدى الأشهر الماضية، مشيرين إلى أن روح العمل الجماعي ساهمت في تذليل كل التحديات والصعوبات التي واجهوها في فترة العمل، وكانت بدورها إحدى الجوانب التي نالوا عليها تقدير "العمل الجماعي" في المسابقة.

وأوضح الطالب حمد صالح بوحليقة الذي يطمح لأن يكون متخصصاً في الطائرات الحربية، أنه وزملاءه عملوا على بناء روبوت قادر على حمل أبراج وكرات إلى جانب تفعيل برامج للبرمجة، مبيناً أن صناعته وتشغيله استغرقت 6 أشهر من العمل المتواصل.

وأضاف زميله محمد الحوقاني أن المسابقة مكنتهم من برمجة أي جهاز بسهولة كبيرة وسرعة عالية، الأمر الذي أكسبهم أدوات مهمة كانوا غير قادرين على تعلمها لولا المسابقة ودعم وزارة التربية والتعليم واكتشافها لمهاراتهم.

مسابقة فيكس

توج فريق الجامعة الكندية بدبي بلقب البطولة في مسابقة فيكس للجامعات والتي تعقد على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لينال الفريق المكون من 10 طلبة من جنسيات مختلفة المركز الأول.

وذكر الدكتور أحمد الجندي من قسم الهندسة الإلكترونية بالجامعة أن الفريق سيسافر للمنافسة باسم الإمارات على مستوى العالم، مشيراً إلى أن التعاون سمة الفريق الذي واصل الليل بالنهار ليتمكن من حصد أفضل النتائج.
#بلا_حدود