السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أكاديمية أبوظبي القضائية تستقبل الدفعة الخامسة من المتدربين الفرنسيين

أكاديمية أبوظبي القضائية تستقبل الدفعة الخامسة من المتدربين الفرنسيين

استقبلت أكاديمية أبوظبي القضائية الدفعة الخامسة من المتدربين القضائيين الفرنسيين، المقرر استضافتهم وفق جدول تبادل زيارات المتدربين الذي اعتُمد في إطار اتفاقية التعاون وتبادل الخبرات والمعارف التي وقعتها دائرة القضاء في أبوظبي مع المدرسة القضائية الفرنسية مطلع عام 2016.

وأوضح وكيل دائرة القضاء في أبوظبي المستشار يوسف سعيد العبري أن نجاح الدائرة في استقطاب المتدربين القضائيين من دول العالم يرجع إلى أهمية تجربة القضاء في الإمارة، والتي تتمثل في قدرته على التعامل بفاعلية مع مجتمع غني بالتنوع، ما أفرز تجربة قضائية فريدة استطاع من خلالها المحافظة على حريات وحقوق الأفراد والجماعات، مع احترام الاختلاف تحت مظلة سيادة القانون.

وأشار إلى توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، نحو تبادل الخبرات مع المؤسسات القضائية في العالم، وذلك في إطار رؤية سموه المتكاملة، والتي تستهدف تعزيز القدرات الوطنية، والتعريف بالواقع المشرف والمضيء للقضاء، وبالتجربة المميزة والناجحة في إرساء سيادة القانون.

من جهتها، أكدت أكاديمية أبوظبي القضائية انفتاحها على مختلف التجارب القضائية العالمية، مشيرة إلى أن القضاء في أبوظبي وصل إلى مرحلة متقدمة من النضج والاكتمال التشريعي، وهو يمثل تجربة غنية تشكل إضافة نوعية لخبرات المتدربين القضائيين في أنحاء العالم، خاصة أنه استطاع التعامل بفاعلية مع التنوع في مكونات المجتمع، ما أسهم في إرساء الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في الإمارة.

وأضافت أن البرنامج التدريبي تضمن العديد من المساقات النظرية والعملية حول النظام القضائي والقانوني في الإمارات، فضلاً عن الأساليب والاختبارات ذات الطابع العملي في تقييم أثر التدريب على المتدربين ومدى نجاحهم في اكتساب المعارف المستهدفة.

كما تضمن البرنامج التدريبي جولة ميدانية في إدارات ومحاكم دائرة القضاء، والاستماع إلى شرح حول التنظيم الإداري والقضائي بالدائرة، إلى جانب محاضرة حول النظام القانوني والقضائي على المستويين الاتحادي والمحلي.