الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

اتفاق بين «طرق دبي» و«بيم كار» لتطوير وحدات النقل المعلقة

اتفاق بين «طرق دبي» و«بيم كار» لتطوير وحدات النقل المعلقة

وقعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة بيم كار القابضة المحدودة، إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير أنظمة النقل المعلقة على مستوى العالم، اتفاقية تعاون في إطار تقديم حلول مستقبلية للتنقل عبر تطوير وحدات النقل المعلقة التي تعمل بتقنية أنظمة النقل المعلقة، مما يضمن السرعة والأمان والتوفير في الموارد.

وشهد التوقيع المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي مطر محمد الطاير، ووزير الدولة للنقل في المملكة المتحدة كريس هيتون هاريس. وقع عن الهيئة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات عبدالمحسن إبراهيم يونس، وعن شركة بيم كار مديرها التنفيذي روبين براونسيل، بحضور القنصل العام البريطاني في دبي أندرو جاكسون وعدد من المديرين في الهيئة.

وخلال لقاء جمعهما، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين هيئة الطرق والمواصلات ونظيرتها في المملكة المتحدة، في مجالات تشغيل أنظمة القطارات والتنقل ذاتي القيادة وأنظمة التحكم، إلى جانب الاطلاع على خطة الهيئة لتطوير هذه المجالات.

ووفقاً للاتفاقية، تقوم الشركة بتطوير وحدات النقل المعلقة، وهي نظام نقل مستقبلي للتنقل في دبي، يمتاز باستخدام مساحة أرض أقل عدة مرات مقارنة بالأنظمة التقليدية ذات السعة نفسها، وبكفاءة في استخدام الطاقة وصغر الحجم وخفة الوزن والتحرك بعجلات فولاذية على سكك معلقة.

وأشاد مطر الطاير بعلاقات الشراكة والتعاون التي تربط هيئة الطرق والمواصلات بالمؤسسات والشركات البريطانية العاملة في مجال المواصلات وأنظمة التنقل، قائلاً إن الاتفاقية تأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لتوفير مواصلات ذاتية القيادة ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، والتي تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في الإمارة إلى رحلات ذاتية القيادة، من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030.

واستعرض أمام الوفد البريطاني التجارب التي تجريها الهيئة على التاكسي الجوي ذاتي القيادة، والمتطلبات التشغيلية التي تشمل قوانين وسياسات تشغيل التاكسي الجوي.

ومن جانبه، أشاد كريس هاريس بالتطور الكبير الذي تشهده البنية التحتية لوسائل النقل الجماعي في دبي، والكفاءة التشغيلية العالية للمترو، ودقة الالتزام بمواعيد الرحلات، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئة بما يخدم الجانبين.