الخميس - 09 أبريل 2020
الخميس - 09 أبريل 2020
No Image

الكشف عن زورق «القرش» ومركبة «رابتر»

كشف الدفاع المدني بدبي خلال مشاركته في معرض الابتكار الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار، النقاب عن «القرش» و«رابتر».

ويعد «القرش» زورق مكافحة وإنقاذ من أحدث آليات الدفاع المدني بدبي، العاملة في مجال الإطفاء والإنقاذ، ويمتاز بالعمل عن طريق التحكم عن بعد من المحطة الأرضية، على ضوء خارطة إلكترونية (أون لاين) وبخاصية البث المباشر إلى قائد الحادث في غرفة التحكم والسيطرة الأرضية، ومزود بكاميرات حرارية للرؤية الليلية، كما يتميز بتسجيل كل البيانات عن الحادث أوتوماتيكياً، ويطلق نظام الإطفاء في الزورق 1900 لتر من المياه في الدقيقة، حيث يمكن التحكم بكمية ضغط المياه واتجاهاتها من محطة التحكم الأرضية عن بعد.

ويمتاز كذلك بمواصفات ومقاييس تدعم فعاليته في التعامل مع حوادث الحريق، حيث يبلغ طوله «10» أمتار، والعرض «2.70» متر، والارتفاع «3.76» متر، ووزنه «3.3» طن، فيما تبلغ سرعته 40 عقدة بحرية.

كما استعرض الدفاع المدني وحدة التدخل السريع «رابتر» التي دخلت حيز الخدمة مطلع عام 2020، وتعد مركبة إطفاء وإنقاذ مثالية مواكبة لأحدث المعايير العالمية بقدرتها على التعامل التقني العالي والمؤثر في مواجهة الحرائق والأخطار الناجمة عنها، وزُودت بجهاز إطفاء متطور صديق للبيئة، لا تصدر عنه أدخنة أو غازات سامة.

وصُممت المركبة وفق مواصفات عالمية لزيادة الفعالية ومؤشرات الأداء في مختلف الحوادث، ويبلغ ارتفاعها قرابة المترين، وعرضها قرابة المترين ونصف المتر، وطولها يبلغ الخمسة أمتار ونصف المتر، فيما تزن 2100 كلغ.

#بلا_حدود