الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كهرباء ومياه دبي تنظم المؤتمر السنوي التاسع للابتكار والمستقبل

كهرباء ومياه دبي تنظم المؤتمر السنوي التاسع للابتكار والمستقبل

افتتح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، «المؤتمر السنوي التاسع للابتكار والمستقبل»، الذي نظمته الهيئة تحت شعار «استشراف مستقبل الخمسين عاماً القادمة» بالتزامن مع «شهر الإمارات للابتكار»، بمشاركة رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي، وكل من مؤسس الثورة الصناعية الرابعة والثورة الرقمية الألمانية هنريك فون شيل، ومدير الاستراتيجية في شركة كوفاكس (KOFAX) كريس هوف، والتنفيذي الأول في مؤسسة «غارتنر» أرنولد غوتمان الشريك.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار الطاير إلى أن الهيئة تضع الابتكار على رأس قائمة أولوياتها لتحقيق أهداف الخطط والاستراتيجيات الحكومية، بما فيها الاستراتيجية الوطنية التي تهدف لأن تكون الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، والانتقال بها إلى مرحلة بناء ونشر ثقافة الابتكار بين الأفراد والشركات والقطاع الحكومي، والتركيز على عدد من القطاعات ومن بينها الطاقة المتجددة والنظيفة.

ولفت إلى أن الهيئة نجحت في مأسسة الابتكار في جميع قطاعاتها وعملياتها التشغيلية، ما أسهم في تحقيق نتائج تنافسية تفوق نخبة المؤسسات الخدماتية العالمية، حيث انخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء العام الماضي إلى 3.2% مقارنة بـ6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، والفاقد من شبكات المياه إلى 6.6% مقارنة بـ15% في أمريكا الشمالية، كما حققت أفضل النتائج العالمية في معدلات انقطاع الكهرباء لكل مشترك بمعدل 1.86 دقيقة انقطاع لكل مشترك سنوياً، مقارنة بـ15 دقيقة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الطاير أن تحقيق النتائج يستند إلى الابتكار واعتماد التقنيات الإحلالية ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وضمن مبادرة دبي 10X الهادفة لأن تكون دبي متقدمة بعشر سنوات عن بقية مدن العالم، أطلقنا مبادرة «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية وبناء مستقبل رقمي جديد للإمارة.

وبدأت الهيئة النسخة الثانية من المبادرة (10X 2.0) لتقديم خدمات جديدة تلهم العالم وتعزز مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الأخضر، وتشمل «المطار المستدام كخدمة» بالتعاون مع مطارات دبي، وتهدف إلى تطوير نماذج جديدة لتوليد الطاقة في المطارات، من خلال نظام مبتكر ومتكامل يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الحركية والطاقة الناتجة عن الصوت والرياح الناتجة عن حركة الطائرات، وغيرها من أنشطة.

وتأتي «الطريق المستدام كخدمة» بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والتي ستحوّل الطرق إلى مناطق لتوليد الطاقة، عبر تسخير مصادر مثل الطاقة الشمسية والميكانيكية باستخدام أحدث التقنيات الإحلالية.

وكرم خلال المؤتمر 20 من الشباب المواطنين ضمن برنامج «سفراء الابتكار ـ قادة المستقبل»، الذي نظمته الهيئة بالتعاون مع مؤسسة «وطني الإمارات». ويهدف إلى دعم توجهات الدولة في تمكين الشباب من خلال الإبداع والابتكار، إضافة إلى تعزيز العمل التطوعي بين موظفي الهيئة.