الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الرباط الصليبي وإصابات الكتف تتصدر مشكلات العظام بين الشباب

الرباط الصليبي وإصابات الكتف تتصدر مشكلات العظام بين الشباب

قال استشاري ورئيس شعبة الإمارات لطب وجراحة العظام، رئيس مؤتمر الإمارات العالمي الثامن لطب وجراحة العظام، الدكتور علي السويدي، إن أكثر مشكلات العظام التي تواجه الشباب في الإمارات، هي إصابات الرباط الصليبي وإصابات الكتف، وخاصة من يذهبون إلى الصالات الرياضية ولا يلجؤون إلى عمليات الإحماء كاملة مما يؤدي إلى الإصابات في الكتف وفي الركبة التي تصاب بالرباط الصليبي الأمامي، والغضاريف الهلالية التي يتعرض لها من يمارسون كرة القدم.

وأضاف السويدي لـ«الرؤية» أن خشونة الركبة ومفصل الكتف هي أكثر أمراض العظام انتشاراً بين كبار السن، مشيراً إلى أن الإمارات تمتلك حالياً أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في علاج أمراض العظام، أهمها، استخدام الروبوت في تركيب مفصل الركبة، وهذه التقنية ستدخل أيضاً في استبدال مفصلي الحوض والكتف قريباً، لكي تكون العمليات أكثر دقة وبنتيجة أفضل.

وأشار إلى أن أكثر عمليات العظام تكلفة في الدولة، هي تقويم الانحناءات الشديدة في العمود الفقري للأطفال، إذ تكلف العملية الواحدة نحو 250 ألف درهم، لأن الجهاز الذي يتم تركيبه للطفل لتقويم هذه الانحناءات باهظ الثمن، وهي عملية تستغرق وقتاً يقارب 4 ساعات.

وأوضح أن المؤتمر يناقش هذا العام، أحدث التقنيات التي تستخدم في علاج خلع الكتف وتمزقات الأربطة والإصابات الرياضية والرباط الصليبي، وآليات التعامل مع فشل عملية الرباط الصليبي، وكيفية علاج التهاب الركبة، وجراحات مفصل الكاحل لمعالجة الخشونة والتي يتم خلالها استبدال المفصل بتقنيات حديثة، ويعاني منها الشباب الذين تعرضوا لحوادث.

وأشار إلى أن الموضوعات التي سيركز عليها المؤتمر خلال أيام انعقاده تشمل، التهابات وخشونة الركبة وكيفية العلاج بأحدث الطرق من تنظير أو استبدال للمفصل بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المضاعفات التي ممكن أن تنشأ بعد إجراء هذه العمليات، ومناقشة المستجدات في علاج الإصابات الرياضية للكتف والركبة وخاصة تمزق الأربطة في كليهما، كما سيتطرق النقاش إلى كيفية التعامل مع فشل عملية ترميم الرباط الصليبي.

وأوضح أنه تم تخصيص نصف يوم لإصابات الكوع والرسغ واليد، لافتاً إلى أن هذه التخصصات تعتبر نادرة وتحتاج إلى خبره وتدريب عالٍ ولذلك تمت استضافة خبراء عالميين في هذا التخصص لتسليط الضوء على بعض الأمراض المنتشرة في الطرف العلوي، كما تم تخصيص يوم كامل لمناقشة أمراض الكاحل والقدم.

وافتتح المدير التنفيذي للمراكز الصحية المتخصصة في هيئة الصحة بدبي، الدكتور أحمد بن كلبان، فعاليات مؤتمر الإمارات العالمي الثامن لطب وجراحة العظام اليوم بمشاركة نحو ٧٥٠ طبيباً ومتخصصاً من ٢٤ دولة.

وقال بن كلبان، إن هيئة الصحة بدبي، تمتلك في مستشفياتها أحدث الوسائل والتجهيزات والتقنيات العلاجية سواء في عيادتها الخارجية، أو في غرف العمليات، التي تحظى بالعديد من الوسائل الذكية والأجهزة الملاحية التي تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي، وغيرها من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.