الخميس - 23 سبتمبر 2021
الخميس - 23 سبتمبر 2021
جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بنسخته السابقة. (من المصدر)

جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بنسخته السابقة. (من المصدر)

منصات تفاعلية تجمع الخبراء بالجمهور في «الدولي للاتصال الحكومي»

يجمع المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته التاسعة التي تعقد يومي الرابع والخامس من مارس الجاري عدداً من المنصات التفاعلية والتدريبية التي تستضيف المعنيين والمختصين بتطوير قطاع الاتصال الحكومي للتباحث حول التحديات الحالية والمتوقعة وسبل تجاوزها، إلى جانب المشاركين وخصوصاً الشباب واليافعين، والتوعية بأهمية هذا القطاع وأدواته وإكسابهم مهارات التعامل مع الرسائل الحكومية.

وتشمل المنصات التي تقام في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 64 متحدثاً وخبيراً ومفكراً محلياً ودولياً منصة الخط المباشر، ومنصة «عاصمة عالمية للكتاب»، واستوديو «حرّر عقلك»، ومنصة «سينما المؤثرين»، ومنصة «قفزة نجاح».

تنظم سلسلة فعاليات وجلسات تناقش المحاور الأربعة للمنتدى: ترسيخ ثقافة التفاعل في الحكومة، والتكنولوجيا كممكن للمجتمعات، والاتصال عبر الثقافة، والرفاه الفردي والمجتمعي.

الخط المباشر

تنعقد منصة «الخط المباشر» تحت عنوان «التواصل العمومي طريق التطوير»، وهي عبارة عن جلسة تفاعلية مبتكرة تشكل نموذجاً حياً لكيفية توظيف آليات التواصل العمومي لتحقيق فهم أفضل وأعمق لواقع الجمهور وتطلعاته، ولتكون مؤشراً لمستويات الشفافية المتوقعة من الهيئات والمؤسسات الحكومية في تواصلها مع المجتمع.

وتفتح الجلسة قناة مباشرة من أرض المنتدى بين الجمهور والمؤسسات الحكومية لجمع الملاحظات عن الخدمات الحكومية الرئيسة وآليات الاتصال الحكومي، وذلك لإدراجها في الجهود التطويرية في المؤسسات المعنية.

ويدير الجلسة برنامج الخط المباشر الخاص بإذاعة وتلفزيون الشارقة، بحضور ممثلين عن أهم الدوائر والهيئات الخدمية في الشارقة، حيث يتم استقبال مكالمات حية من الجمهور للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم وأسئلتهم حول خدمات محددة، ويتم على أثرها تفاعل المسؤول المعني وتواصله على الهواء مباشرة واتخاذ الإجراءات اللازمة، على أن تبث الجلسة عبر التلفزيون والإذاعة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

«الشارقة عاصمة عالمية للكتاب»

تشارك «الشارقة عاصمة عالمية للكتاب» في المنتدى للاحتفال بإنجازات عام اللقب، بالإضافة إلى عرض الفعاليات المقبلة، حيث تعرّف المنصة الزوار بالمشاريع والمبادرات التي تم إطلاقها خلال عام اللقب، وكذلك الجهات التي شاركت في هذا المشروع الكبير الذي يهدف إلى تمكين المجتمع المحلي وتطوير قطاع النشر من خلال القراءة والمعرفة.

استوديو «حرّر عقلك»

تماشياً مع تركيزه على محور رفاهية الأفراد والمجتمعات، يتضمن المنتدى هذا العام استوديو يقدم تمارين خاصة بتنشيط العقل والجسد وتقنيات التنفس السليم، بوجود مدربين متخصصين. وسيكون الاستوديو متاحاً لجميع ضيوف المنتدى على مدى يومين.

سينما المؤثرين

تحت عنوان «المؤثرون يفوزون في سباق الاتصال» تتناول هذه المنصة أهمية المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي من أصحاب الرأي أو المشاهير في عالم الرياضة والفن ودورهم الحيوي في تشكيل وعي الشباب، حيث برزت أهميتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي كقناة اتصال مرئية توظفها بعض المؤسسات الحكومية والشركات للتواصل مع اليافعين والشباب حول العالم.

ويتضمن المنتدى، في إطار تركيزه على ترسيخ ثقافة التفاعل مع الحكومة، جلسات حوارية خاصة مع عدد من أبرز المؤثرين والمشاهير على منصات التواصل الاجتماعي لمناقشة هذه الظاهرة وكيفية توظيفها بشكل مبتكر وفعال في استراتيجيات الاتصال الحكومي لدعم مساعي التوعية وتغيير السلوك في المجتمعات.

وتستضيف المنصة في اليوم الأول من المنتدى كلاً من إيمي جو مارتن مؤلفة كتاب «المتمردون يضعون القواعد» ومقدمة برنامج التدوين الصوتي «لماذا الآن؟»، والكاتبة والإعلامية الكويتية فجر السعيد، وعلي خصيف الحوسني حارس مرمى دولي لنادي الجزيرة ومنتخب دولة الإمارات لكرة القدم.

وتستضيف في اليوم الثاني الشيخة الدكتورة علياء بنت حميد القاسمي خبيرة التنمية البشرية الحائزة على لقب المرأة القيادية للعام 2019، والإعلامي الرياضي مصطفى الآغا، ومحمد الملا مؤسس الشبكة الإعلامية «ديوان الملا» على مواقع التواصل الاجتماعي، ويدير الجلسات الإعلامي ومقدم البرامج التلفزيونية حسين العامري.

منصة «قفزة نجاح»

وتعد منصة «قفزة نجاح» مساحة للتواصل المباشر وتبادل المعرفة والخبرات التي تؤدي إلى نجاح الفرد وتميزه، وتستضيف شخصيات لمعت في مسيرة حياتها، حيث يشارك المتحدثون مع الحضور تجاربهم والأسرار الكامنة وراء ما حققوه من إنجازات.

يشار إلى أن المنتدى انتقل في دورته التاسعة من صيغة الشعار الواحد إلى المحاور المتعددة، في إطار توجهه لتحقيق أوسع قدر ممكن من التفاعل مع الجمهور وأكبر فائدة من المواضيع والقضايا التي يتبناها في عصر الاتصال الشامل.

#بلا_حدود