الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021
تصوير: (عماد علاءالدين)

تصوير: (عماد علاءالدين)

«الصحة» تحذر من وسيلتين طبيتين ومنتجي مكملات غذائية

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من وسيلتين طبيتين بهما مشكلات فنية قد تسببان الوفاة، تستخدم إحداهما لعلاجات الغسيل الكلوي، والأخرى لإزالة الهواء من التجويف الجنبي الرئوي.

وقالت الوزارة في تعميم أرسلته إلى المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، إن الوسيلة الطبية «prismaflex control Unit» عبارة عن جهاز يستخدم لمريض واحد يجري علاجات الغسيل الكلوي المستمر وعلاجات تبادل البلازما.

وأوضحت الوزارة أن التحذير جاء بعد ثبوت مشكلات فنية في المنتج بسبب احتمالية تداخل استخدام أجهزة إضافية للاتصال مع الوسيلة الطبية المذكورة، ما يسبب عدم قدرة الجهاز على كشف انخفاض الضغط في الدم بدقة، ما يؤدي إلى فقدان الدم أو الوفاة، وتحمل المنتجات المذكورةأرقام «107493- 113083- 113874- 114489 – 114870 – 955052».

ولفتت الوزارة إلى أن المنتج المذكور غير مسجل لديها في إدارة الدواء، وأوصت بضرورة عدم توصيل أجهزة إضافية بين خط الإرجاع وجهاز الوصول إلى الدم والتواصل مع الجهات الصحية في حال حدوث أي أعراض جانبية.

وحذرت الوزارة في تعميم آخر من استخدام الوسيلة الطبية «TM-317 pneumoDart-pneumothorax needle» والتي تستخدم لإزالة الهواء الحاصر في التجويف الجنبي الرئوي أثناء حالات الطوارئ مثل الصدمة أو التلف الرئوي.

وذكرت أن سبب التحذير جاء بعد اكتشاف انسداد في الإبرة بسبب وجود مادة لاصقة، ما قد يؤدي إلى تأخير العلاج في حالات الطوارئ والتسبب في مضاعفات في القلب أو الرئة أو الوفاة، وأوضحت أن رقم التشغيلة هو «NSN 6515-01-655-9541».

وأكدت أن المنتج غير مسجل لديها في إدارة الدواء، إلا أنها توصي بعدم استخدامه، وسحبه وإعادته إلى المورد، والإبلاغ في حالة تعرض المريض لأية أعراض جانبية.

كما حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من استخدام المكملات الغذائية «Up2 & Arrow» بسبب احتوائها على مادة دوائية تشكل خطراً كبيراً على مرضى القلب والسكري ومن يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وقررت سحب المنتجين من الأسواق ومنع تداولهما واستيرادهما.

وطالبت الوزارة في تعميم وجهته إلى المنشآت الصحية، وجميع ممارسي الرعاية الصحية الأولية في القطاع الصحي الخاص، بضرورة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لسحب منتجين من المكملات الغذائية «Up2 & Arrow»، بسبب احتوائهما على مادة دوائية غير معلن عنها، تسمى «سيلدينافيل»، والتي قد تتسبب بانخفاض حاد في ضغط الدم، قد يصل إلى مستوى خطير.

وتابعت الوزارة «يمكن للمادة الغير معلن عنها في هذه المكملات أيضاً أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون بالدم، خصوصاً المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات».

وأكدت أن المنتج المذكور غير مسجل في إدارة الدواء لديها، إلا أنه لزم اتخاذ الإجراءات المناسبة لسحبه من الأسواق ومنع تداوله واستيراده، مطالبة مستخدميه بضرورة التواصل مع الجهات الصحية والإبلاغ في حالة حدوث أية أعراض جانبية.

#بلا_حدود