السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

جهات حكومية توجه متعامليها للاعتماد على الخدمات الذكية

وجهت جهات حكومية في أبوظبي دعوات إلى الجمهور تحثهم فيها على استخدام التطبيقات الذكية المتوفرة والخدمات الإلكترونية المتاحة لإنجاز المعاملات وطلب الخدمات في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصاً على سلامة وصحة الجمهور.

وأهابت القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالجمهور إلى إنجاز معاملاتهم عبر تطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني، مؤكدةً توفر حزمة من الخدمات الذكية على تطبيق شرطة أبوظبي والذي يوفر الوقت والجهد على المتعاملين ويتيح أكثر من 45 خدمة ذكية.

ومن الخدمات المتاحة ترخيص الآليات والسائقين، دفع المخالفات المرورية، تجديد ملكية السيارة ورخص القيادة، فتح ملف التقدم للحصول على رخص القيادة، إصدار بدل فاقد ملكية مركبة ورخصة قيادة وبدل رخصة تالفة وتأجيل فحص رخصة القيادة، ويمكن للمتعامل من خلال التطبيق الإبلاغ عن الازدحام المروري، دفع رسوم مواقف والتسجيل في مبادرة «كلنا شرطة»، والإبلاغ عن فقدان المفاتيح.

من جانبها، أتاحت وزارة الداخلية حزمة خدمات متوفرة عبر التطبيق الذكي للوزارة، والذي يوفر خدمات على مدار الساعة دون الحاجة للحضور الشخصي، ويقدم خدمات شرطية منها بحث الحالة الجنائية، خدمة مسكني وخدمات سجون، تراخيص سلاح، بلاغات مخدرات وغيرها.

ويمكن التواصل مع الدفاع المدني عبر التطبيق والحصول خدمات لتراخيص المنشآت، إجراءات الأمن والسلامة في المركبات، اعتماد الخطط الهندسية وسلامة المباني إضافة إلى تركيب أنظمة إنذار الحرائق للمنازل والمنشآت ونشر الوعي وغيرها.

ولفتت بلدية أبوظبي إلى سهولة الاعتماد على الخدمات الذكية لإنجاز المعاملات عبر التسجيل في المنصة الذكية «سمارت هب» للحصول على الخدمات وتقديم الطلبات الأمر الذي يساهم في التقليل من الازدحام على منافذ الخدمة في المراكز، وخفض فترة الانتظار لإنجاز المعاملات بشكل شخصي ما يوفر الوقت والجهد على المتعامل ومقدم الخدمة كما يرفع من جودة الخدمات ورضا متعاملي البلدية.

وأوضحت أن منصة سمارت هب سجلت إقبالاً ملحوظاً من قبل المتعاملين كبديل عن زيارة بناء البلدية، إذ يمكنهم تقديم الطلبات والحصول على الخدمات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمنصة، حيث يتوجب عليهم التسجيل ضمن بوابة الدخول الذكي لدولة الإمارات ببطاقة الهوية الشخصية.

وتوفر البلدية أكثر من 12 خدمة ذكية مبينةً أن التعامل مع الطلبات المسجلة في المنصة الذكية يبدأ فور تلقيها من الجمهور ويعمل الفريق المكلف على التحقق منها وتحويلها إلى جهة الاختصاص، مؤكدةً أنه يتم التواصل مع المتعامل وإطلاعه على كافة خطوات ومراحل المعاملة حتى إنجازها التام.

وتقدم البلدية خدمات الأراضي والتسجيل العقاري، خدمات البنية التحتية، البيانات المكانية، خدمات تراخيص البناء للمالك، تراخيص مهن، خدمات مجتمعية وغيرها.

وأعلنت كل من بلدية أبوظبي، العين والظفرة عن إمكانية حصول المواطنين على خدمات السلع الغذائية المدعمة عبر منصة سمارت هب شاملة خدمة توصيلها إلى المنازل برسوم رمزية.

بدوره، يوفر مركز أبوظبي لإدارة النفايات ـ تدوير عبر تطبيقه التفاعلي الذكي إمكانية التواصل السريع و السهل مع المتعاملين من فئة الأفراد والأعمال القاطنين في الإمارة تلبية لاحتياجاتهم، ويقدم مجموعة من الخدمات دون الحاجة لزيارة مقر المركز، ومنها طلبات مكافحة الحشرات والآفات الضارة كالحيوانات السائبة، إزالة النفايات الموجودة في غير الأماكن المخصصة لها، إلى جانب إمكانية ​الاستفسار عن حالة المعاملات المقدمة قسم التعرفة والتراخيص وخدمة العملاء وغيرها من الخدمات.

#بلا_حدود