الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021
No Image Info

عمومية تكافل الصحفيين تعتمد خطة العمل للفترة المقبلة

الرؤية - دبي

اعتمدت الجمعية العمومية العادية لصندوق التكافل الاجتماعي لأعضاء جمعية الصحفيين الإماراتية في اجتماعها الخميس الماضي بمقر الجمعية في حي الفهيدي التاريخي ببر دبي التقارير المالية والإدارية وخطة العمل عن الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع 45 عضواً من الأعضاء العاملين والمنتسبين لعضوية الصندوق، وأعضاء مجلس إدارة الصندوق، ومندوب وزارة تنمية المجتمع أحمد الشيباني.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الصندوق ياسين سالم، بدعم مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية للصندوق، وجهود مجلس الإدارة التي تعمل دائماً من أجل خدمة الأعضاء، مشيراً إلى أن الاجتماعات العديدة لمجلس إدارة الصندوق كللت بإنهاء طلبات جميع المتقدمين من الأعضاء للحصول على القرض منذ عام 2015 وحتى عام 2019.

وقال سالم، إن مجلس الإدارة وضع القواعد والأسس والمعايير التي يتم صرف القروض عليها للأعضاء طبقاً للحالات الحرجة والمتقدمين لأول مرة وأولية التقدم بطلب القرض، وذلك للعدالة والمساواة بين جميع الزملاء الأعضاء.

وأضاف سالم أن عدد طلبات المتقدمين بقروض في 20 مارس العام الماضي 69 طلباً وأن عدد الطلبات التي تقدمت بعد هذا التاريخ وحتى الآن 46 طلباً، وأنه تمت الموافقة واعتماد عدد 83 طلباً للزملاء الأعضاء منذ 21 مارس 2019 وحتى تاريخه بإجمالي مبلغ 2.965.000 درهم ولم يتبق سوى عدد 19 طلباً من الأعضاء الذين يرغبون في الحصول على القرض منهم 7 أعضاء عاملين و12 عضواً منتسباً.

وقالت نائبة رئيس مجلس إدارة الصندوق كلثم المندوس، إنه ضمن أهداف وبرامج الصندوق تم تنظيم فعاليات وأنشطة ثقافية واجتماعية تكافلية للترابط والتعارف والتقارب بين أعضاء الصندوق، ونظمنا العديد من البرامج المتنوعة للأعضاء منها الأمسيات الرمضانية والرحلات الترفيهية والزيارات الميدانية، والصندوق يعمل وضمن خطته المستقبلية إقامة مثل هذه الأمسيات ضمن نشاطه السنوي لتعزيز مفهوم توطيد علاقات الأسرة الصحفية.

وأشارت المندوس إلى أن الجهود الإدارية للصندوق خلال الفترة السابقة هي المتابعة الدقيقة لتحصيل شيكات القروض من الأعضاء، وأيضاً تحصيل الشيكات المرتدة للبنك من الأعضاء، والتي يتم ردها للصندوق، وعليه حصلت إدارة الصندوق خلال العام الماضي شيكات مرتدة من الأعضاء قيمتها 280 ألفاً و114 درهماً.

وقالت أمينة الصندوق فضيلة المعينى: اقتصرت موارد الصندوق خلال عام 2019 على اشتراكات الأعضاء التي بلغت 76 ألفاً و300 درهم، وبلغت مصروفات الصندوق خلال العام الماضي 91 ألفاً و42 درهماً، شملت مصاريف اجتماع الجمعية العمومية العام الماضي، وأتعاب التدقيق المحاسبي، والأنشطة والفعاليات، ومصاريف رأسمالية، وفواتير هاتف الصندوق، ومكافئات العاملين، والمصاريف البنكية.

وأضافت أن مدة سداد القرض للأعضاء أصبحت 3 سنوات بدلاً من سنتين، تيسيراً على الزملاء الأعضاء في السداد، وأننا في مجلس الإدارة نطبق مبدأ الشفافية بين الأعضاء لمنح القروض، مؤكدة ضرورة سداد الزملاء الأعضاء الاشتراكات السنوية حتى لا يتم إلغاء عضويتهم حسب النظام الأساسي للصندوق.

وأشارت أمينة الصندوق، أن مجلس الإدارة سيوقع اتفاقية تعاون للحصول على بطاقات فزعة لأعضاء الصندوق للحصول على الخصومات والخدمات، كما ندعو الأعضاء لمن يرغب في التسجيل للمشاركة في لجان الصندوق المختلفة لدعم أنشطة وبرامج الصندوق وتنمية الموارد ولجنة الدعم الاجتماعي لتفعيل نشاط المجلس ولجانه.

وناقش الأعضاء الحاضرين ضرورة الانتظام والالتزام بسداد الاشتراكات السنوية حتى لا يتم اسقاط العضوية، وأيد الأعضاء الإجراءات القانونية التي يتخذها مجلس الإدارة ضد الممتنعين عن سداد الأقساط المستحقة عليهم.

وقال أحمد الشيبانى، أن إسقاط العضوية على عدد من الأعضاء بسبب عدم سداد الاشتراكات السنوية لعامين متتاليين يتم في الجمعية العمومية غير العادية، ولا بد من إخطار العضو الذي لم يلتزم بسداد الاشتراكات بخطابين متتاليين قبل عرض قائمة الأسماء غير الملتزمين بسداد الاشتراكات، واعتماد إسقاط العضوية من الأعضاء الحاضرين الجمعية العمومية الغير عادية.

واعتمدت الجمعية العمومية محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق الذي عقد بتاريخ 21 مارس 2019، كما وافق على التقرير الإداري المقدم من مجلس الإدارة عن أعماله في السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وبرامج النشاط وخطة العمل لعام 2020، واعتمدت مشروع الميزانية العمومية لعام 2020، والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، واختارت مدقق الحسابات.

شارك في الاجتماع، نبيل الكثيري أمين السر العام، وحصة سيف عضوة مجلس الإدارة.
#بلا_حدود