السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

ممران ذكيان للسفر ببصمة العين في مبنى مطار دبي 3 قريباً

كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي عن عزمها تطبيق المرحلة الثانية من السفر الذاتي باستخدام الممر الذكي عبر إضافة ممرين ذكيين في صالة القادمين في مبنى 3 بمطار دبي العام الجاري لدعم رؤية الإدارة في توفير رحلة سفر ذاتية للمسافر الذي سجل بياناته مسبقاً في النظام لتكون فيها بصمة العين هي وثيقة سفره الوحيدة.

وأشارت إلى أن تطبيق المرحلة الثالثة من السفر الذاتي باستخدام الممر الذكي بإطلاق ممر في الدرجة السياحية للمسافرين المغادرين عبر مطار 3 جاء استعداداً لاستقبال إكسبو، وذلك بعد رصد النتائج الإيجابية التي حققها الممر الذكي في المرحلة التجريبية الأولى التي أطلقت نهاية 2018 في مطار 3 لفئة الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.

تحديثات

وأكد نائب مساعد المدير العام لشؤون خدمات المنافذ الجوية للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، المقدم وليد أحمد سعيد، أن الإدارة تعكف على تحديث الممر الذكي بخطوات تشمل تغيير التصميم الحالي ليكون أقل حجماً وأوسع مساحة ودون أي ارتفاعات على المسار وأسهل استخداماً، وبمواصفات تمكن ذوي الهمم من استخدامه بكل سهولة أيضاً.

ونوه بأن الطاقة الاستيعابية للممر الذكي تشمل الأعداد المسجلة تلقائياً على «الكاونترات» بشرط أن تكون بصمة عين المسافر متوافرة في النظام، وعندها سيتم مباشرة توجيه المسافر من قبل موظف شركة الطيران لاستخدام الممر الذكي في السفر عبر طباعة ملحوظة «الممر الذكي» على بطاقة صعود الطائرة، وذلك بالتعاون مع طيران الإمارات وربط الأنظمة مع إقامة دبي لتسهيل إجراءات السفر.

البوابات الذكية

وأوضح المقدم وليد أن إقامة دبي تقوم بدور كبير لتوجيه المسافرين لتطبيق السفر الذاتي عبر استخدام بصمة العين والوجه من خلال استخدام البوابات الذكية البالغ عددها 122 بوابة في مطارات دبي، ويتم العمل لضخ أعداد متزايدة من المسافرين عبر توجيههم وتوعيتهم.

وأفاد بأن هناك 15 بوابة في مبنى 3 للمغادرين في الدرجة السياحية و10 بوابات في الدرجة الأولى، والمجال متاح لإضافة 5 بوابات في الدرجة السياحية و5 في الدرجة الأولى، وذلك بعد رصد تصاعد عدد المسافرين المسجلين لتجربة السفر الذكية.

ولفت إلى أن البوابات الذكية أتاحت الفرصة للمسافر الذي يستخدم بطاقة الهوية بأن يسجل بصمة العين في مكان واحد بالبوابة عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتوافرة فيها.

#بلا_حدود