الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
No Image Info

«صحة دبي» تقر سياسة الفحص والتحصين للمهنيين الصحيين

أقرت هيئة الصحة في دبي سياسة الفحص الصحي والتحصين للمهنيين الصحيين، لعدة أغراض أهمها توحيد متطلبات الفحص والتحصين الصحي لجميع المهنيين الصحيين المرخصين من الهيئة للحصول على ترخيص طبي جديد أو تجديده.

وترمي السياسة إلى تحديد وإدارة المهنيين الصحيين الذين قد يكونون مصدراً لمسببات الأمراض المنقولة بالدم وانتقال الأمراض المعدية، وحماية المجتمع والمرضى من مخاطرها.

ونصت السياسة على وجوب قيام قسم الصحة المهنية بالفحص الصحي، وعلى إدارة حماية الصحة العامة رصد حالة التطعيم لجميع المتخصصين العاملين في الرعاية الصحية والمرخصين من هيئة الصحة في دبي، كما يجب على جميع المتخصصين العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرخصين من هيئة الصحة في دبي الالتزام بإجراءات الفحص الصحي والتحصين، وفقاً للقوانين الاتحادية واللوائح المحلية.

ويجب على جميع المنشآت الصحية الاحتفاظ بسجل محدّث للفحص والتطعيم للمهنيين العاملين بها، وعلى المنشأة الصحية التأكد من حصول جميع المهنيين الصحيين على خدمات الاختبارات والاستشارات والتطعيمات المناسبة للترخيص، على أن يتواصل جميع المهنيين الصحيين مع عيادة الصحة المهنية وإدارة اللياقة الطبية بشأن الفحص.

وألزمت السياسة الجديدة إدارة اللياقة الطبية بفحص جميع المهنيين الصحيين وإخضاعهم للفحص البدني وفحص الحالة العقلية لمن هم فوق سن 60 عاماً، وحددت «صحة دبي» عدة اختبارات للفحص الصحي قبل التوظيف وتجديد الترخيص الدوري.

وتضمنت الاختبارات فحص فيروس نقص المناعة البشرية (HBVو HCV) والسل واختبار التهاب الكبد الوبائي وغيرها، على أن يخضع جميع المهنيين الصحيين المصابين بـ(TB،HBV،HCV،VZV،HIV) للقوانين الاتحادية والمحلية بالدولة فيما يخص قرار مجلس الوزراء رقم 5 لعام 2016، والمرسوم الوزاري المعدل رقم 2 لعام 2008.

وأكدت السياسة أن جميع المهنيين الحاصلين على تأشيرة إقامة، في حال كانت نتائج الفحوص الصحية إيجابية لأحد اختبارات الأمراض المنقولة بالدم مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) و(ج) والسل، فسيتم إحالتهم إلى أخصائي الأمراض المعدية أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لإجراء المزيد من التقييم والعلاج ومتابعة الحالة، مع الالتزام بإجراء جميع الفحوص الصحية في مختبرات هيئة الصحة في دبي المرخصة.

وأوضحت السياسة أنه بالنسبة لحالات الكبد الوبائي (ب) وكذلك السل، يجب أخذ عينة دم لفترة لا تقل عن 3 أشهر ومع مستويات الحمل الفيروسي أقل من (10*4 GE / ml)، أو أكثر للتأكد من مدى استقرار الحمل الفيروسي في مختبرات «صحة دبي».

أما بالنسبة لحالات متلازمة نقص المناعة المكتسبة (HIV) للمواطنين، فيجب أن تتوفر في هذه الحالة نتائج اختبارات عينتين من الدم صالحتين ومحددتين (IVS)، لا تقل مدتها عن 3 أشهر ومع مستويات الحمل الفيروسي تحت (20 نسخة/ مل)، للتأكد من مدى استقرار الحمل الفيروسي، ويجب على الأحمال (20 نسخة/ مل) إجراء اختبار ثان بعد 10 أيام.

وألزمت السياسة المهنيين الصحيين المواطنين المصابين بمتلازمة نقص المناعة المكتسبة بمعرفة حالة العدوى لديهم، واتباع خطة العلاج الموصى بها، وتعديل التدخل أو الالتزام السريري تحت إشراف أو توجيهات مكافحي العدوى.

وحددت هيئة الصحة في دبي عدة تطعيمات إلزامية للمهنيين الصحيين الراغبين في الحصول على ترخيص، أهمها أنه سيتم فحص الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد (ب) بعد الانتهاء من التطعيم، وإذا كان المستوى أقل من (10iu)، فسيتم إعطاء سلسلة ثانية تتكون من 3 جرعات، وفي حال تكرار استمرار الأجسام المضادة لهذا الفيروس لأقل من (10 iu)، فسيتم تصنيف الموظف على أنه غير مستجيب للعلاج، كما سيتم تقديم لقاح جدري الماء لجميع المهنيين الصحيين غير المحصنين.

وتضمنت التطعيمات الموصى بها (غير الإلزامية) تقديم لقاح الإنفلونزا سنوياً لجميع المهنيين الصحيين، كما يوصى بتحصين العاملين في الرعاية الصحية قبل موسم الإنفلونزا، ولقاح المكورات الرئوية PCV13 من سن 50 عاماً لمرة واحدة، ومعزز الكزاز (مرة واحدة كل 10 سنوات).

#بلا_حدود