الاثنين - 20 سبتمبر 2021
الاثنين - 20 سبتمبر 2021
No Image Info

إجراءات وقائية للتصدي لكورونا في جامعة عجمان

بدأت جامعة عجمان إجراءات التعليم عن بعد للتصدي لفيروس «كورونا» من خلال اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لضمان سلامة الطلاب والطالبات.

وأكد مدير جامعة عجمان الدكتور كريم الصغير، أن تطبيق أنظمة التعلم عن بعد يتيح للطلبة مرونة التعلم ومتابعة الدراسة إلى أن يستأنفوا دواماتهم الرسمية في الخامس من أبريل المقبل.

وقال الصغير إن البنية التحتية والاستراتيجية للأنظمة الخاصة بالجامعة كانت جاهزة لاستقبال قرار التعلم عن بعد، ومنها أقامت الجامعة ورشاً تدريبية لأكثر من 280 معلماً من أعضاء هيئة التدريس بجميع المجالات والتخصصات الجامعية، والتدريب على إمكانية توصيل المعلومة والتواصل مع الطلبة بعيداً عن مقاعدهم الدراسية.

وأضاف أن الجامعة أرسلت فيديوهات إرشادية للطلبة تحمل شرحاً مفصلاً حول إمكانية استخدام حسابات التواصل الخاصة بهم عن بعد، بالإضافة إلى فيديوهات مصورة لشرح كافة المساقات لمرونة التواصل وتيسيره في عملية التعلم، وكذلك توفير محاضرات تفاعلية بين الطلاب والأساتذة.

وعن تطبيق نظام التعلم عن بعد في الكليات العملية والتقنية كالهندسة وطب الأسنان و غيرها، علق الصغير بأن الجامعة ستكثف المواد النظرية للطلبة «أون لاين» وعبر الحسابات الإلكترونية، أما بالنسبة للجانب العملي فسيتم استكماله عند استئناف الطلبة لدواماتهم الرسمية، وستستغل أيام السبت من العطل الرسمية لاستكمال كل ما هو عملي في المرحلة القادمة.

وأكد على ضرورة وجود وعي ومسؤولية لدى الطلاب وأولياء أمورهم وأخذ القرار بجدية، من خلال المتابعة المستمرة والتفاعل مع مدرسي المساقات والهيئة التدريسية، وضرورة توفير أولياء الأمور لـ«الواي فاي» السريع لأبنائهم وتوفير الجو الملائم لهم لضمان جودة وسهولة تواصل الطالب مع الجامعة.

وقال مدير جامعة عجمان: «سيتم حالياً تجنب الامتحانات الأون لاين إلى أن يتبين سريان الأمور في المرحلة القادمة، ولكن إذا احتاج الأمر فسيتم تنفيذه».

كما عقب الصغير على الجانب الوقائي المتخذ في الجامعة والمتمثل في التعقيم الكلي لجميع المرافق العامة من قاعات دراسية ومكاتب وممرات، بالإضافة إلى وضع معقمات الأيدي في كل الأقسام والممرات، منوهاً بتواصل الجامعة اليومي مع وزارتي التربية والتعليم، والصحة، ومكاتب التوعية في عجمان وشركات التعقيم.

وأشار إلى التعاقد مع مستشفيات في عجمان في حال ظهور أي حالة بالجامعة، وتقليل ساعات الدوام إلى 6 ساعات مرنة بدلاً من 8 ساعات.

#بلا_حدود