الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021

محمد بن زايد.. ملهم الإنسانية يضيء مصباح الأمل مجدداً

«إيماننا راسخ بوحدة المصير الإنساني» كلمات قالها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مختصراً بها حقيقة ما تحتاج إليه الإنسانية لمواجهة الأزمات، ونهج الإمارات الثابت منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مساندة الشعوب مهما بعدت المسافات أو اختلفت الأعراق.

«ملهم الإنسانية».. صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يضيء مصباح الأمل مجدداً برسالة بعثها إلى رعايا عدد من الدول الشقيقة والصديقة بعد إجلائهم من مقاطعة هوباي الصينية بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) إلى مدينة الإمارات الإنسانية في أبوظبي لتلقي الرعاية، يجسد مضمونها معاني النبل والمحبة والأخوة والدعم النفسي لزرع الطمأنينة في قلوب ضيوف الإمارات.

وجاء في نص إحدى الرسائل: «ابني/ ابنتي:.. ندرك صعوبة مغادرة مكان كان لك داراً آمنة، خاصة أنك تغادر بسبب أزمة غير متوقعة إلى أرض جديدة قد لا تعرف فيها أحداً ولهذا أحببنا أن نرحب بك شخصياً في الإمارات.. نريدك أن تطمئن بأنك بين أهلك وأصدقائك وأنك ضيف عزيز مكرم وسنوفر لك الرعاية الصحية الكاملة وكل ما يلزمك لمتابعة الرحلة إلى وطنك متى كان ذلك آمناً لك. حللت أهلاً ونزلت سهلاً».

وتركت رسالة سموه في نفوس ضيوف الإمارات أثراً عميقاً من الدعم والتفاؤل والطمأنينة، وأشعرتهم بأنهم في منزلهم وبين أهلهم حتى يتجاوزوا ظروفهم الطارئة ويعودوا إلى أوطانهم.

إشادة عالمية بالإمارات

وتعكس إشادة منظمة الصحة العالمية بدور الإمارات في تقديم الدعم لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الجهد الكبير المبذول من قبل الدولة للوقوف مع الدول الشقيقة والصديقة التي تمر بظروف صحية صعبة.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس إدهانوم غبريسيوس، أعرب عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحكومة الإمارات على الدعم المقدم من خلال توفير طائرة مكّنت فريق خبراء المنظمة والإمدادات الطبية الخاصة بفيروس كورونا من الوصول بنجاح إلى إيران في إطار الجهود لاحتواء فيروس كورونا.

وقال غبريسيوس: «رحلة التشارتر حطت في طهران منطلقة من مركزنا اللوجستي في دبي، وعلى متنها فريقنا والمستلزمات الطبية. ستساعد هذه الشحنة إيران على الاستجابة بشكل أسرع لمواجهة فيروس كورونا

وأضاف: «أشكر ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والإمارات العربية المتحدة على هذا الدعم».

مكافحة شلل الأطفال

ومن المواقف الإنسانية الراسخة التي يسجلها التاريخ عن مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مجال تقديم المساعدات الصحية، حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال، التي نجحت في تقديم 418 مليوناً و956 ألفاً و226 جرعة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال لأكثر من 71 مليون طفل باكستاني تقل أعمارهم عن 5 سنوات .

وتهدف الحملة إلى استئصال مرض شلل الأطفال في العالم، وتحقيق سياسة الإمارات في تعزيز الجهود العالمية الرامية للحد من انتشار الأوبئة والوقاية من التداعيات الصحية السلبية التي يعاني الأطفال منها .

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قد قدّم منذ عام 2011 مبلغ 167.8 مليون دولار أمريكي مساهمة من سموه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال، مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان.

وتأتي مساهمات سموه في إطار النهج الإنساني لدولة الإمارات العربية المتحدة في التعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بتوفير الخدمات الإنسانية والصحية للمجتمعات والشعوب المحتاجة وتقديم المساعدات لهم.

الأمراض المدارية المهملة

في اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة، كتب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على تويتر: «أكثر من مليار إنسان حول العالم يعيشون في بيئات غير صحية تهدد حياتهم.. في اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة الأول والذي يوافق30 يناير.. نسعى أفراداً ومجتمعات ومنظمات وشركاء إلى تغيير هذا الواقع للأفضل بمواصلة تضامننا ودعمنا ومد يد العون لهم».

وتؤثر الأمراض المدارية المهملة في حياة أكثر من 1.5 مليار شخص في البلدان النامية والأشد فقراً في العالم، علاوة على تبعاتها السلبية على اقتصادات تلك الدول والتي تكبدها مليارات الدولارات سنوياً.

ورغم التقدم الكبير الذي تحقق خلال السنوات القليلة الماضية، فلا يزال هناك العديد من التحديات الماثلة حيث تتسبب الأمراض المدارية المهملة سنوياً بآلاف الوفيات وهو أمر يمكن تجنبه والوقاية منه.

ويسهم ديوان ولي عهد أبوظبي مع أكثر من 250 شريكاً عالمياً من مختلف القطاعات في فعاليات اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة في نسخته الأولى من أجل القضاء على هذه الأمراض.

#بلا_حدود