الجمعة - 10 أبريل 2020
الجمعة - 10 أبريل 2020
No Image

إجراءات مكثفة لتنظيف وتطهير جميع المرافق في دبي

كثفت بلدية دبي في تعميم لها إجراءات التطهير والتنظيف بجميع مرافق الدولة في الإمارة لضمان السلامة والوقاية لجميع أفراد المجتمع.

وتشمل تلك المرافق: مراكز التسوق ودور السينما ومراكز اللياقة البدنية ومناطق الألعاب والفعاليات وأماكن تقديم الشيشة، وفي المؤسسات الغذائية والفنادق والشقق الفندقية والمؤسسات التعليمية والمساكن العمالية، فضلاً عن العيادات البيطرية وشركات تجارة الحيوانات الأليفة والطيور وأسماك الزينة ومؤسسات الإنتاج الحيواني والمقاصف.

وألزمت المرافق كافة باختلاف خدماتها بتعقيم أزرار المصاعد ومقابض الأبواب والسلالم الثابتة والمتحركة ودورات المياه وغرف تبديل الملابس والتدريب والاستحمام والمغاسل، وكذلك الأسطح والطاولات والكراسي ومناطق الانتظار والمناطق المخصصة للتدخين، بالإضافة إلى جميع الأجهزة والمعدات وعربات التسوق والكبائن وكافة المكونات والأدوات والمنقولات التي يحتويها كل مرفق، وتوفير معقم اليدين بأماكن متفرقة وتوثيق عمليات التنظيف والتطهير في سجلات التنظيف مع ذكر المادة المستخدمة.

وفرضت على مناطق الألعاب والفعاليات التركيز على ألعاب الفيديو وجدران التسلق والزحلاقيات والترامبولين والمراجيح، وأيضاً مقابض الألعاب والنظارات ثلاثية الأبعاد وملابس اللعب، وكذلك ألعاب وعربات الأطفال ومنطقة الاستقبال.

وألزمت مراكز التسوق بزيادة دورية التنظيف على المرافق والتركيز على منطقة الاستعلامات وكراسي الانتظار وطاولات وكراسي ركن المطاعم والمصليات وكراسي أصحاب الهمم، وإجراءات تكثيف التعقيم والتنظيف في دور السينما، فضلاً عن المقاهي بمشتملاتها من حيث مساحات التهوية وأجهزة شفط الهواء وفق الاشتراطات المعتمدة وضرورة استخدام خراطيم الشيشة مرة واحدة فقط والتخلص منها بطريقة مناسبة، وكذلك ضرورة غسل الشيشة وتغيير المياه بداخلها بعد كل مستخدم وعدم تجربة الشيشة قبل المستخدم.

فيما أوجبت البلدية اتباع التعليمات على المؤسسات الغذائية من خلال تعقيم كافة محتويات المؤسسة التي يتم استخدامها أو مجرد ملامستها لمرة واحدة، وعلى جميع الفنادق والشقق الفندقية في دبي الالتزام أيضاً بالتعليمات والتركيز على تعقيم كل مشتملاتها الكبيرة والصغيرة والمنقولات والأدوات التي يستخدمها أو يمر عليها أو يلامسها النزلاء والعاملون.

وشملت تعليمات بلدية دبي المؤسسات التعليمية، متمثلة في جميع المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية بالإمارة، بحيث يشمل التطهير والتعقيم كافة مكونات المؤسسة والوسائط التعليمية المتواجدة بها، وتنطبق هذه الإجراءات على المساكن العمالية أيضاً، بحيث يتم تطهير وتعقيم كل ما بداخلها من أدوات ومرافق وأجهزة وملحقاتها.

ولم تغفل البلدية عن تعزيز جهودها بتكثيف إجراءات التنظيف والتطهير في العيادات البيطرية بالإمارة، من خلال زيادة دوريات التنظيف والتطهير لكافة المرافق والمكونات والمنقولات، وأيضاً تكثيف التطهير والتنظيف على ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﻤﺴـﺘﻠﺰﻣﺎت اﻟﺤﻴﻮاﻧﻴﺔ، واﻟﺒﻴﻄﺮﻳﺔ، وﺷﺮﻛﺎت ﺗﺠﺎرة اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت اﻷﻟﻴﻔﺔ واﻟﻄﻴـﻮر وأﺳـﻤﺎك اﻟﺰﻳﻨﺔ، وكل ما يتعلق بها من أماكن سكن وتربية وتدريب وأعلاف ونقل وغيره.

كما شدد على تكثيف جهود التعقيم والتنظيف بجميع مؤسسات الإنتاج الحيواني (مزارع الدواجن ومزارع الألبان وشركات تجارة المواشي)، وأن تشمل تلك الجهود مقاصف دبي التي يتوجب عليها الالتزام بجميع التعليمات والتفاصيل الخاصة بعملية التطهير.

#بلا_حدود