الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«التربية» تعتمد جداول الحصص التفاعلية بنظام التعليم عن بعد

«التربية» تعتمد جداول الحصص التفاعلية بنظام التعليم عن بعد

اعتمدت وزارة التربية والتعليم جداول الحصص التفاعلية بنظام التعليم عن بعد المقرر تطبيقه بجميع المدارس الحكومية والخاصة اعتباراً من 22 مارس الجاري وحتى الثاني من أبريل المقبل.

طلبة الحلقة الأولى

ووفقاً للجداول المعتمدة، خصصت الوزارة لطلبة الحلقة الأولى 20 حصة أسبوعياً، بواقع 3 ساعات يومياً تطبق إجبارياً، لتدريس المواد الأساسية كاللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى الرياضيات، التربية الإسلامية، والعلوم.

كما تضم قائمة المواد المقرر تدريسها في الحصص التفاعلية المقدر زمنها بـ45 دقيقة كلاً من: التربية الأخلاقية، الدراسات الاجتماعية، والتصميم والتكنولوجيا، على أن تبدأ الحصص التفاعلية خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة إلى السابعة و25 دقيقة.

وتتخلل تلك الفترة استراحة لمدة 15 دقيقة، تبدأ في الساعة الخامسة و35 دقيقة حتى الخامسة و50 دقيقة.

وتبدأ الفترة الصباحية من الساعة التاسعة حتى الـساعة 11 والتي يتم تطبيقها بشكل اختياري لدراسة الأنشطة، متضمنة ساعة لدراسة الفنون السمعية والبصرية والمسرح أو للأنشطة القرائية أو الرياضية.

طلبة الحلقة الثانية

وحددت الوزارة لطلبة الحلقة الثانية 20 حصة أسبوعياً، بواقع 4 ساعات يومياً، ومدة الحصة الواحدة 50 دقيقة، بواقع 4 حصص صباحاً من الساعة التاسعة إلى الساعة 12 و45 دقيقة، وخصصت تلك الفترة لتدريس مواد: اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات، إضافة إلى العلوم، التربية الإسلامية، الاجتماعيات، والتربية الأخلاقية، CDI.

ووجهت بضرورة مراعاة تطبيق النظام التبادلي في مادتي الاجتماعيات والتربية الأخلاقية بواقع حصة واحدة أسبوعياً، فيما تم تخصيص ساعة مسائية لمادة إثرائية قرائية وتدريبات متنوعة من الساعة الخامسة حتى الساعة الخامسة و50دقيقة.

المرحلة الثانوية

ووفقاً للنموذج المقترح لجدول حصص طلبة المرحلة الثانوية، تم تخصيص 30 حصة أسبوعياً لطلبة تلك المرحلة، بواقع 6 ساعات يومياً «4 منها صباحية، وساعتان مساء».

ومن المقرر أن تبدأ الحصص في التاسعة صباحاً وتستمر حتى الواحدة و25 دقيقة ظهراً، يتخللها 15 دقيقة استراحة، وتضم قائمة المواد الدراسية كلاً من اللغتين العربية والإنجليزية، الرياضيات، والتربية الإسلامية.

كما تضم القائمة مواد: الفيزياء والأحياء والدراسات الاجتماعية،CDI»و ، HS»، فيما تبدأ الدراسة المسائية في الخامسة وتستمر حتى الساعة السابعة و5 دقائق.

وأقرت الوزارة لطلبة الثاني عشر بمساريه العام والمتقدم 5 حصص للغة العربية، ومثلها للغة الإنجليزية، و8 حصص لمادة الرياضيات، وحصتين للتربية الإسلامية، ومثلها لمادة الاجتماعيات.

كما خصصت الوزارة 3 حصص لمادة CDI» »، و3 حصص للعلوم الصحية للمسار العام، مقابل حصتين للمسار المتقدم و3 حصص لمادة الفيزياء لطلبة المسار العام.

ويقابل ما سبق 5 حصص لطلبة المسار المتقدم، و3 حصص للأحياء لطلبة المسار العام، إضافة إلى 3 حصص للكيمياء لطلبة المسار المتقدم، وحصتين للغة الثالثة في المسار العام، مقابل 3 حصص للعلوم الصحية في المسار المتقدم.

وصنفت الوزارة نظام التعليم عن بعد إلى نوعين: الأول يضم الصفوف المتزامنة، والتي تشتمل على قاعات دراسية يستخدم فيها المعلم والطالب أدوات وبرمجيات، ويشترط فيها تواجد المعلم والطالب في الوقت ذاته دون حدود المكان.

والنظام الثاني يضم الصفوف غير المتزامنة «فريق العطاء«، وتحتوي على قاعات دراسية لا يشترط فيها تواجد المعلم والطالب في الوقت ذاته، حيث تعتبر مكتبة تحتوي على دروس مرئية مسجلة وفق المراحل والمواد الدراسية يستفيد الطالب منها في أي وقت.

وحددت الوزارة 4 أطر للعمل على بناء الجداول المدرسية، منها تصميم نماذج استرشادية من الجداول وفق الحلقات للمدارس، حيث يتم الاستناد إليها، والاستناد إلى الخطة الأكاديمية والنصاب المقرر لكل مادة مع الزيادة والنقصان بحسب الأهمية والمسار، وتقليص مواد الأنشطة مثل التربية الرياضية الفنون السمعية والبصرية والمسرح.

واستندت الوزارة إلى 5 مسارات لضمان جودة تطبيق التعلم عن بعد، منها تقييم الاحتياجات، وتحديد الأهداف ونواتج التعلم، ضمان تدريب مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور، وتطبيق معايير جودة التطبيق، والمتابعة والتغذية الراجعة والتقارير.