الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

تبدأ غداً.. خطط تجريبية للتعليم عن بعد بجميع المدارس الحكومية

تبدأ غداً.. خطط تجريبية للتعليم عن بعد بجميع المدارس الحكومية

صور تعبيرية حول نظام التعليم عن بعد في الإمارات. (أرشيفية)

ألزمت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس الحكومية على مستوى الدولة بإعداد خطط تجريبية، لتفعيل نظام التعليم عن بعد، لضمان جودة تطبيق النظام، اعتباراً من الأحد الموافق الـ22 من مارس الجاري، وحتى الثاني من أبريل المقبل، إذ سيتم البدء في عمليات التجريب التي ستمتد على مدار ساعة كاملة، اعتباراً من غدٍ الأربعاء، خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف وحتى الخامسة والنصف.

وأوضحت الوزارة في تعميم حصلت «الرؤية» على نسخة منه، أن تلك الخطط ستتضمن إعداد برنامج تفاعلي بين المعلمين والطلبة بجميع الصفوف الدراسية من الأول وحتى الـ12.

ولفتت إلى أن الخطط تهدف إلى تأهيل الطلبة بمختلف الحلقات الدراسية على استخدام نظام التعليم عن بعد، إلى جانب ضمان فاعلية استخدام منصة التعلم الذكي.

ولضمان فاعلية استخدام نظام التعليم عن بعد، دعت الوزارة إلى توزيع معلمي المدرسة على الصفوف الدراسية لتفعيل النظام وبرنامج التعلم الذكي، داعية إلى ضرورة توجيه رسائل تحفيزية لمشاركة جميع الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين، وذلك لضمان جودة تفعيل النظام.

وشددت الوزارة على ضرورة الوقوف على أهم التحديات التي تواجه الطلبة والمعلمين ورصدها خلال فترة التجريب، بهدف تعزيز التجربة وتفادي أي معوقات يمكن أن تعترض التطبيق الفعلي للنظام.

من جهة أخرى، كشفت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في قطاع الخدمات المساندة، عن تدريب المعلمين من خارج الملاك على التعلم عن بعد، مؤكدة أن تلك الخطوة تأتي انطلاقاً من شمولية جميع معلمين المدارس الحكومية على مستوى الدولة في مشروع التعلم عن بعد.

وأفادت بأنه سيتم تدريب المعلمين من خارج الملاك، بنظام التدريب عن بعد، من خلال بوابة التعلم الذكي، و( MS Teams)، وذلك بالدخول على الرابط المخصص لكل منطقة تعليمية.

وخصصت الوزارة عدة خطوط هاتفية وعبر البريد الإلكتروني للمشاركين في نظام التعليم عن بعد، بهدف الرد والاستفسار على أي معلومات تخص ذلك النظام، داعية الجميع إلى تعزيز مشاركتهم في النظام الجديد.