السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«الصحة» تحذر من مكمل غذائي خطر على مرضى القلب والسكري

«الصحة» تحذر من مكمل غذائي خطر على مرضى القلب والسكري

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من استخدام المكمل الغذائي DO ME Liquid، الذي تنتجه شركة NOVO trade Bulgaria ، بسبب احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها، وهي، سيلدينافيل، والتي قد تتسبب بانخفاض حاد في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وطلبت الوزارة في تعميم موجه إلى جميع المنشآت الصحية، بسحب هذا المنتج من الأسواق ومنع تداوله أو استيراده، مؤكدة أنه غير مسجل في إدارة الدواء لديها.

كما قررت الوزارة سحب 5 أنواع من الوسيلة الطبية alaris system infusion pumps ، التي تنتجها شركة Bectron Dickinson (BD) care fusion 303 inc.

وأوضحت الوزارة في تعميم صادر منها، أن هذه الوسيلة عبارة عن نظام ألاريس ويتكون من مضخة تسريب ونظام لمراقبة العلامات الحيوية في جسم المريض، وتعمل مضخات التسريب على توصيل السوائل والأدوية ومنتجات الدم إلى جسم المريض بكميات خاضعة للسيطرة.

وأشارت الوزارة إلى سحب 5 أنواع من هذه الوسيلة، بسبب وجود العديد من المشاكل في النظام والبرنامج، وأخرى مرتبطة بطريقة الاستخدام، وأن هذه المشاكل قد تؤدي إلى تأخير، أو توقف، أو نقص أو ازدياد في تسريب وضخ المحلول إلى جسم المريض.