الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إلزام إدارات المدارس بإجراءات خلال التعلم عن بعد

إلزام إدارات المدارس بإجراءات خلال التعلم عن بعد

وجّهت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة بتنفيذ إجراءات خلال تطبيق نظام التعلم عن بعد بجميع مدارس الدولة اعتباراً من يوم غد، الأحد، وحتى الثاني من أبريل المقبل.

ووفقاً لتعميم صادر بذلك الشأن، تضمنت تلك الإجراءات التزام المعلمين بالزي الرسمي أثناء أدائهم للحصص التفاعلية بنظام التعلم عن بعد، إلى جانب وضع منسق لكل مادة دراسية، وتوفير معلم احتياط لكل مادة.

كما تضمنت الإجراءات تقسيم الصفوف الدراسية بين شؤون الطلبة والمرشدين الأكاديميين لمتابعة الغياب وتطبيق لائحة السلوك الطلابي على المخالفين، وربط معلم التربية الخاصة بالصفوف التي يوجد بها طلبة من أصحاب الهمم، إضافة إلى توزيع الأدوار بين الكوادر الإدارية للمتابعة.

وألزمت الوزارة إدارات المدارس بتعميم الجداول الدراسية خلال فترة التعلم عن بعد المحددة بأسبوعين على المعلمين وأولياء الأمور والطلبة بمختلف المراحل التعليمية.

كما ألزمتها بتعميم البرمجة الزمنية ومواعيد تنفيذ الحصص على الجميع لضمان الالتزام بحضور الحصص ومتابعة أولياء الأمور لأداء أبنائهم، إلى جانب إدراج جداول الحصص على بوابة التعلم الذكي، لتسهيل عملية متابعة وتنفيذ الحصص.

وشددت الوزارة على ضرورة توفير خطة بديلة لتنفيذ الحصص التفاعلية في حال غياب أحد المعلمين لأي سبب، بحيث تقدَّم الحصة من قبل المعلم البديل، أو تقديم مادة أخرى لضمان عملية تعلم الطالب.

ولفتت الوزارة إلى أهمية استثمار الفترة الإثرائية الواردة في الجداول الدراسية لجميع الحلقات، عبر بوابة التعلم الذكي، وذلك من خلال إدراج مجموعة من الفيديوهات والمهمات التعليمية المتعلقة بالمواد الدراسية كمادة الفنون البصرية، الموسيقى، التربية الرياضية، الدراما.

كما دعت إلى إدراج مواد تعليمية إثرائية لتعزيز مهارة القراءة لدى الطلبة باللغتين العربية والإنجليزية، ومواد إثرائية تدعم تدريس المواد الأساسية (الرياضيات، اللغتين العربية والإنجليزية، والدراسات الاجتماعية، التربية الأخلاقية، العلوم بفروعه، والدراسات الإسلامية).

وأشارت إلى أهمية العمل على تحفيز جميع أطراف العملية التربوية الممثلين في المعلم والطالب وولي الأمر، ونشر ثقافة التعلم عن بعد، بهدف تعزيز المخرجات التعليمية بالمدرسة الإماراتية.

وأكدت الوزارة على ضرورة الرجوع إلى مجموعة التحديات التي تم حصرها خلال تطبيق المرحلة التجريبية للتعلم عن بعد والعمل على تفاديها من خلال وضع خطط وإجراءات داعمة للارتقاء بالأداء العام في تطبيق التعلم عن بعد.