الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية في الشارقة.. وأصحابها: ملتزمون

حملات تفتيشية على المنشآت الغذائية في الشارقة.. وأصحابها: ملتزمون

أفاد أصحاب مطاعم ومنشآت غذائية في الشارقة انتهاءهم من الاستعدادات المتعلقة بخدمة توصيل الطلبات للمنزل، لاسيما بعد إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات عن تقيّد المطاعم بعدم استقبال الزبائن، والاكتفاء فقط بخدمة تسليم الطلبات والتوصيل المنزلي.

وأكدوا حرصهم على تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات المعنية، والمتعلقة بإلزام العاملين بالمنشآت الغذائية بتطبيق كل الإجراءات الوقائية ضد «كورونا»، إذ وزعت مطويات للعاملين لديها بضرورة تعقيم أيديهم، وتطهير أماكن إعداد الطعام وعلب وأكياس نقل الوجبات للزبائن ومركبات التوصيل.

وبدورها، أكدت بلدية الشارقة أنها تنفذ حملات تفتيشية يومية بما فيها عطلة نهاية الأسبوع، وخلال الفترتين الصباحية والمسائية على المطاعم، للتأكد من تطبيق التدابير الاحترازية، والمتمثلة في نظافة العاملين فيها، ولبسهم الكمامات والقفازات، وتنطيف جدران وأسطح المطابخ وأدوات إعداد الطعام.

تعقيم المركبات

وقال صاحب مطعم في الشارقة حمزة علي، إنه فور الإعلان عن قرار الجهات المعنية بتقيّد المطاعم بعدم استقبال الزبائن، والاكتفاء فقط بخدمة تسليم الطلبات والتوصيل المنزلي، شرعنا في تجهيزات طلبات التوصيل مع الحرص على تطبيق اشتراطات التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا، إذ وفرنا كميات كافية من القفازات ومعقمات اليدين، بالإضافة إلى كمامات يلبسها العمال أثناء إعداد الوجبات للزبائن، وكذلك توصيل الطلبات للمنازل.

وأضاف أنهم حرصوا على تعقيم المركبات المخصصة لتوصيل الطلبات بعد كل رحلة، وتم توزيع معقمات للفرش الداخلي للمركبات مع كل سائق، ومعقمات شخصية للسائق نفسه، مع توجيه السائقين بالطرق الاحترازية والوقائية للتعامل مع هذا الوباء.

نظافة العلب

فيما أشار مسؤول العاملين بمطعم في الشارقة سليمان المصري، إلى التزامهم بتطبيق كل تعليمات البلدية، وأنهم بدأوا بتقديم شرح وافٍ للعاملين في المطعم بضرورة استخدام مواد التعقيم والتنظيف لأيديهم ولأماكن إعداد الطعام، والتأكد من نظافة العلب والأكياس المخصصة للطعام.

وأوضح أنهم وضعوا مناديل معقمة وعينات صابون سائل مخصص لتنظيف اليدين مع كل وجبة، ليتسنى لهم استخدامها قبل تناول الطعام، علاوة على النظافة المستمرة للمركبة التي تنقل الطعام للمنازل، والحرص على تنظيفها وتهويتها باستمرار لمنع تواجد وانتشار الفيروس بداخلها.

توزيع مطويات

ومن ناحيتها، أكدت عاملة في محل حلويات كريمة علي، أن إدارة المحل انتهت من جميع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بخدمة توصيل الطلبات للمنازل، عبر توزيع مطويات على كل العاملين بالمحل تحتوي على شرح مفصل بالطرق الصحية لتعقيم أيديهم، وتوجيههم بضرورة ارتداء الكمامات وتغييرها كل 12 ساعة من الاستخدام، مع الحرص على ارتداء القفازات أثناء نقل الوجبات الغذائية للزبائن في بيوتهم، بالإضافة إلى إرشادهم بترك مسافة كافية بين الزبائن عند تسليم الوجبات لهم.

تفتيش يومي

وفي المقابل، أشار رئيس شعبة تفتيش المنشآت الغذائية ببلدية مدينة الشارقة علي سليمان، إلى حرص البلدية على إلزام أصحاب المنشآت الغذائية بالإجراءات الوقائية، عبر حملات تفتيشية تنفذها الإدارة لحماية أفراد المجتمع من فيروس كورونا أثناء التعامل مع الجمهور، إذ تم توجيه أصحاب المطاعم والكافتيريات بالمحافظة على النظافة الشخصية للعاملين لديها، والحرص على غسل أيديهم بالصابون بشكل مستمر ودوري، وكذلك تعقيمها لضمان خلوها من أي تلوث.

ولفت إلى استمرار تنفيذ الحملات التفتيشية يومياً وعلى مدار الأسبوع، بما فيها يوما الجمعة والسبت، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، للتأكد من تطبيق كل التدابير الوقائية ضد «كورونا»، والتي ألزموا باتخاذها سواء داخل مطابخ المطاعم أثناء إعداد الوجبات الغذائية أو عند توصيلها للمنازل.

تحرير مخالفات

وأضاف سليمان أنهم وجهوا المطاعم كافة بالتطهير المستمر لمرافق وجدران ومعدات الطبخ، باعتبار أن ملامسة الأسطح إحدى وسائل انتقال الفيروس وانتشاره، وبالتأكد من توفيرها للكمامات والمعقمات يومياً، وبعدد كاف للعاملين.

وقال إنه في حال عدم الالتزام ستطبق المخالفات المقررة، سواءً تحرير إنذارات ومخالفات وغرامات مالية وأحياناً تصل العقوبات لإغلاق المطعم.