الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«صحة دبي»: إيقاف علاج التجميل والطب البديل و"الأسنان غير الطارئة"

أصدرت هيئة الصحة بدبي، تعميماً إلى المهنيين والمنشآت الصحية الخاصة المرخصة من قِبل الهيئة في الإمارة، متضمناً 18 أمراً، بشأن التعليمات والتدابير الاحترازية للتصدي لمرض كورونا المستجد (كوفيد-19)، وأكدت الهيئة على الالتزام بهذه التعليمات حتى إشعار آخر.

ونصت التعليمات على فحص درجة الحرارة لجميع المرضى المراجعين وأخذ تاريخ السفر والتاريخ المرضي واتباع التدابير الاحترازية للكشف عن الفيروس، ووقف جميع الإعلانات الصحية والحملات الترويجية المرتبطة بإجراء فحوصات مخبرية وعلاجية لمرض كوفيد-19.

وأوضح التعميم، ضرورة إيقاف الإجراءات التجميلية في المنشآت الصحية مثل إزالة الشعر، والبوتكس، والفيلر، وشد الوجه، وزراعة الشعر وغيرها، وإيقاف خدمات الطب البديل والتكميلي مثل (إيروفيدا)، والعلاج المثلي، والعلاج بالطبيعة، والإبر الصينية، وطب الأعشاب والطب اليوناني.

وشددت التعليمات على اقتصار استقبال المرضى في مراكز وعيادات الأسنان على الحالات الطارئة والمستعجلة، مثل آلام الأسنان الحادة، والالتهابات الصديدية والإصابات، وتأجيل جميع المواعيد الأخرى، وتأجيل مواعيد العلاج الطبيعي واليدوي لتقويم العظام والعمود الفقري واقتصارها على الحالات الضرورية حسب تقدير الطبيب المعالج مثل العلاج الطبيعي ما بعد العملية، والتي لا تؤثر سلباً على صحة المريض.

وأكدت التعليمات على إيقاف استخدام المكملات الغذائية والمحاليل الوريدية التركيبية ـ غير العلاجية ـ مثل التي تستخدم لعلاج المناعة، وتعزيز الحيوية، ومحاربة الإجهاد، وعلاج تساقط الشعر، وحرق الدهون وغيرها.

وسمحت التعليمات الصادرة في التعميم للمنشآت الصحية باستخدام وسيلة التطبيب عن بُعد، لتقديم الخدمات الصحية وبما لا يتعارض مع البنود الأخرى في التعليمات، ولا يتطلب حالياً الحصول على ترخيص منفصل لمباشرة النشاط وحتى إشعار آخر، مع الالتزام بمعايير الهيئة للتطبيب عن بُعد.

وقالت هيئة الصحة في دبي في تعليماتها، إنه لا يُشترط حضور المرضى للعيادة أو المستشفى لمواعيد المتابعة الدورية للأمراض المزمنة مثل (القلب، السكري، ضغط الدم.. وغيرها)، أو أمراض نقص المناعة، والسماح بتسليم الأدوية للمريض سواء في منزله أو حضور شخص ينوب عنه، وفي حال استدعت حالة المريض المعاينة، فإنه يمكن للطبيب استخدام وسيلة التطبيب عن بُعد، متى ما سمحت حالة المريض وبما لا يؤثر سلباً على صحته.

وأشارت الهيئة إلى تقنين خدمات وزيارات الرعاية الصحية المنزلية، إلا في حالة الضرورة القصوى، والتي لا تؤثر سلباً على صحة المريض، واستعمال وسائل التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد للأنشطة التدريبية الطبية والتعلم الطبي المستمر والمحاضرات الطبية، وإغلاق جميع مناطق وغرف لعب الأطفال في المنشآت الصحية الخاصة.

وشددت «صحة دبي» على تعقيم مرافق المنشأة الصحية بشكل دوري، مع العناية بمناطق استقبال وانتظار المرضى، وغرف الاستشارة والمصاعد وجميع مقابض الأبواب، مع توثيق عمليات التعقيم، وتوفير معقمات الأيدي والمطهرات عند المداخل وفي مناطق استقبال المرضى، ونشر الوعي لدى المراجعين عن أهمية غسل الأيدي لمنع انتشار العدوى.

وأشار التعميم إلى ضرورة وضع لافتات وملصقات على مداخل ومصاعد المنشآت الصحية، توضح الإجراءات الوقائية ومنع نقل العدوى، وتجنب التجمعات وتكدس المتعاملين أو الموظفين، والتأكد من عدم تجمع المراجعين (المرضى) وتكدسهم في العيادات الخارجية من خلال حجز مواعيد مسبقة مع الإبقاء على فترة زمنية لا تقل عن 20 دقيقة بين المواعيد، وضمان إبقاء مسافة لا تقل عن المترين بين المراجعين في أماكن الانتظار.

ولفتت هيئة الصحة بدبي، إلى ضرورة انتباه المنشآت الصحية الخاصة لوضع قوائم بأسماء المهنيين الصحيين حسب تخصصاتهم، وإرسالها عبر البريد الإلكتروني لاستدعائهم عند الضرورة من قِبل الهيئة، كما يسمح للعيادات والمراكز الطبية الراغبة في إيقاف خدماتها بالتقدم بطلب (إغلاق مؤقت للمنشأة) إلى الهيئة عبر نظام (شريان) الإلكتروني.