الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

أين تذهب مخلفات الحجر الصحي اليومية في أبوظبي؟

كشف مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن نقل النفايات المنتجة من الحجر الصحي للمصابين بفيروس (كوفيد-19) بشكل يومي عبر حاويات مخصصة للنفايات الطبية، مغلقة بإحكام ومبردة، ليتم التخلص منها بشكل آمن في محارق النفايات الطبية الموجودة في الإمارة.

وأكدت «تدوير» أن التعامل مع النفايات المنتجة من مناطق الحجر الصحي، يتم بأعلى مواصفات السلامة وأرقى المعايير الفنية باعتبارها مصنفة ضمن النفايات الخطرة، ضماناً لتطبيق خطط الطوارئ ومكافحة الأوبئة التي تم تفعيلها، حالياً، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويتم معالجة النفايات الطبية والتخلص من خواصها الخطرة عبر حرقها في حجرتين على درجات حرارة عالية تصل إلى 1200 درجة مئوية، كحل دائم لمعالجة معظم أنواع النفايات الطبية والخطرة بشقيها: الصلب، والسائل، ويتم نقل الرماد الناتج من عملية الحرق بعد تبريده إلى المطمرة الهندسية، للتخلص الآمن منه.

ويشرف مركز أبوظبي لإدارة النفايات على عملية نقل النفايات من المُنتج لهذه النفايات الطبية الخطرة حتى المرحلة الأخيرة باستخدام أفضل وأحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة.

وتشمل النفايات التي يتم التعامل معها ضمن المخلفات الطبية، المخلفات الناقلة للعدوى، مثل: الإبر والمشارط والشفرات والمحاقن ومخلفات ملوثة بالدم أو مخلفات المرضى في أجنحة العزل وغيرها، الناتجة عن مخلفات المستشفيات والعيادات والصيدليات والصناعات والمؤسسات التجارية، بالإضافة إلى المذيبات التي تُستعمل في التركيبات المختبرية وأيضاً، بعض الفلزات الثقيلة الموجود في ميزان الحرارة وبعض البطاريات والمواد المطهرة وغيرها.