الجمعة - 10 أبريل 2020
الجمعة - 10 أبريل 2020
No Image

«التربية» تشكل فرقاً مختصة تقدم الدعم الفني للمعلمين

شكلت وزارة التربية والتعليم فرق عمل مختصة، لتقديم الدعم الفني لمعلمي المدارس الحكومية على مستوى الدولة ممن يواجهون صعوبات تقنية في التعامل مع أدوات ووسائل التعلم عن بعد.

جاء ذلك بعد تلقي الوزارة العديد من الاستفسارات من المعلمين وإدارات المدارس المتعلقة بالمشاكل التقنية التي تواجه فئة محدودة من الهيئات التعليمية خلال تطبيق برنامج التعلم عن بعد.

واستعانت الوزارة في تشكيل تلك الفرق بمعلمي مواد التصميم الإبداعي والابتكار وعلوم الكمبيوتر والتصميم والتكنولوجيا، بهدف تقليص الإشكاليات التي تواجه بعض المعلمين في استخدام التقنية.

وأكدت الوزارة أهمية تعاون أعضاء تلك الفرق مع زملائهم المعلمين، ومشاركة مهاراتهم وخبراتهم في استخدام أدوات ووسائل التعلم عن بعد معهم.

وشددت على ضرورة تقديم الدعم الكامل للكوادر التعليمية في هذا المجال، لتعزيز مستوياتهم التقنية وللارتقاء بمستوى التعليم، تأكيداً على ضمان سير العملية التعليمية بالصورة الصحيحة.

ولفتت الوزارة إلى أهمية دور تلك الفرق في المرحلة الراهنة، مؤكدة أن الجميع شركاء في إيصال الرسالة التعليمية للطلبة، والتعاون ضرورة ملحة لتحقيق الأهداف المنشودة في مختلف مراحل العملية التعليمية وتطورها.

من جهة أخرى وجهت الوزارة إدارات المدارس الحكومية على مستوى الدولة لتعميم مبادرة «ساعة من البرمجة» على جميع الطلبة والطالبات من مرحلة الرياض وحتى الصف الثاني عشر.

وأوضحت أن تلك المبادرة تهدف إلى تعزيز القدرات التقنية للطلبة من خلال الاشتراك المجاني في الموقع الإلكتروني code.org، الذي يعمل على تشجيع طلاب المدارس على تعلم علوم الكمبيوتر.

وأفادت الوزارة بأن الموقع يشتمل على دروس برمجة مجانية للطلبة والطالبات بمختلف مراحل التعليم، مؤكدة أن نسبة الطلبة المشتركين به يمثلون 15% من إجمالي طلبة العالم.

ولفتت إلى أن الموقع يوفر كورسات تخصصية في مختلف المفاهيم المتعلقة بتعزيز المواطنة الرقمية والحوسبة، واللوغاريتميات، إلى جانب البرمجة والتسلسل والبيانات والذكاء الاصطناعي.

وألزمت الوزارة إدارات المدارس الحكومية على مستوى الدولة بتوجيه الطلبة وتشجيعهم على المشاركة في التعلم الذاتي لتعزيز قدراتهم التقنية خلال أيام السبت من كل أسبوع.

ودعت إلى تخصيص وقت من اليوم الخميس الموافق 26 مارس الجاري، خلال الحصص التفاعلية ببرنامج التعلم عن بعد لتعريف الطلبة والطالبات بمختلف المراحل الدراسية بالموقع المشار إليه: https://hourofcode.com/us/learn

#بلا_حدود