الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

القائمة الكاملة لغرامات مخالفة تدابير «كورونا»

القائمة الكاملة لغرامات مخالفة تدابير «كورونا»

انضباط ملموس في كافة أرجاء الدولة. (تصوير: عيسى البلوشي)

أصدرت النيابة العامة في دولة الإمارات القرار رقم 38 لعام 2020 بشأن تطبيق لائحة ضبط المخالفات والجزاءات الإدارية الصادر بها قرار مجلس الوزراء رقم 17 لسنة 2020، بشأن التدابير الاحترازية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأكد القرار في المادة السابعة أنه سيتم تطبيقه اعتباراً من الخميس الموافق 26 مارس 2020.

وينص القرار على أن من يخالف قرار الاستشفاء الإلزامي لإخضاع المصابين في حالة رفضهم مباشرة أو متابعة العلاج المقرر لهم رغم إخطارهم بضرورة ذلك يغرم بغرامة قدرها 50 ألف درهم.

وثانياً، عدم الالتزام بتعليمات الحجر المنزلي وفقاً لدليل الحجر المنزلي وإعادة الفحص حسب الإجراءات الصحية أو الامتناع عن تنفيذها يغرم مرتكبها بـ50 ألف درهم.

وثالثاً، فيما يتعلق بمخالفة عدم التقيد بإغلاق مؤسسة تعليمية أو دار من دور السينما والرياضة والملاهي أو المراكز التجارية أو الأسواق المفتوحة أو الحدائق أو المنتزهات أو المقاهي أو مراكز التسوق أو المطاعم أو ما في حكمها أو استقبال مرتادين في أي منها بالمخالفة للتعليمات، ومخالفة عدم التقيد بالتدابير الخاصة بفتح الحدائق العامة والشواطئ ومراكز التدريب الرياضي والمسابح العامة ومسابح الفنادق دون القيام بالإجراءات التي تقررها الجهات المختصة، ومخالفة عدم التقيد بإيقاف جميع الرحلات البحرية والسياحية مؤقتاً، وتقدر قيمة مخالفتهم جميعاً بـ50 ألف درهم يغرم بها المسؤول عن المنشأة مع الغلق الإداري وغرامة 500 درهم للزائر.

ورابعاً، فمخالفة منع أو تقييد التجمعات أو الاجتماعات أو إقامة الاحتفالات الخاصة والعامة أو التجمع والتواجد في الأماكن العامة أو المزارع الخاصة أو العزب وقيمة المخالفة 10 آلاف درهم لمن قام بالدعوة أوالتنظيم و5000 درهم لكل من شارك بها.

خامساً، مخالفة التدابير الصادرة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع تجاه القادمين للدولة من الدول الموبوءة بأي من الأمراض السارية قيمتها 2000 درهم.

سادساً، الامتناع عن اتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة بخصوص تنظيم الأسواق والطرقات والأماكن العامة الأخرى المستثناة من الغلق المؤقت أو الامتناع عن تنفيذ أمر إزالة أي بناء مؤقت أو إتلاف أمتعة أو ملابس أو غيرها والثابت تلوثها أو احتمال تلوثها بأي عامل ممرض دون إمكانية تطهيرها بالطرق المتبعة غرامتها 3000 درهم.

سابعاً، الامتناع عن اتخاذ الإجراءات الاحترازية لطاقم سفن المأوى وتبلغ قيمة الغرامة 10 آلاف درهم.

ثامناً، مخالفة الخروج من المنزل دون مقتضى أو ضرورة أو لغير دواعي العمل أو لشراء الحاجيات الأساسية وتبلغ قيمة غرامتها 2000 درهم.

تاسعاً، مخالفة أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الأمراض السارية بشأن دفن أو نقل جثة أي شخص متوفى بأحد الأمراض السارية وتبلغ غرامتها 3000 درهم.

عاشراً، تجاوز عدد الركاب المسموح به في السيارة الواحدة لأكثر من 3 أشخاص وتبلغ قيمة غرامة المخالفة ألف درهم لقائد المركبة.

حادي عشر، عدم ارتداء الكمامات الطبية في الأماكن المغلقة أو عدم مراعاة مسافة التباعد وتبلغ قيمتها ألف درهم.

ثاني عشر، عدم اتخاذ إجراءات التعقيم لوسائل النقل العام وتبلغ قيمتها 5 آلاف درهم.

ثالث عشر، مراجعة أو التردد على المنشآت الصحية في غير الأحوال المقررة وتبلغ قيمة الغرامة ألف درهم.

أخيراً، رفض إجراء الفحص الطبي عند الطلب وتبلغ قيمة الغرامة 5000 درهم.

وتنص المادة الثانية على مضاعفة الغرامة في حالة تكرار المخالفة ويحال المخالف إلى نيابة الطوارئ والأزمات والكوارث عند ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، على أن يتم تحميل المخالف أي نفقات أو تكاليف معالجة الأضرار المترتبة على المخالفة.