الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«الشارقة للتعليم الخاص» تجتمع بالمدارس لمناقشة سير عملية التعليم عن بعد

«الشارقة للتعليم الخاص» تجتمع بالمدارس لمناقشة سير عملية التعليم عن بعد

عقدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالخدمات اجتماعاً موسعاً عن بعد مع جميع مديري المدارس الخاصة لمناقشة إجراءات وآليات سير عملية التعليم عن بعد.

وأشادت رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالخدمات التعليمية الدكتورة محدثة الهاشمي التي تقدمها كل المدارس وعددها 116 مدرسة خاصة في الإمارة تتبع 10 مناهج مختلفة، مشيرة إلى ضرورة العمل كفريق واحد في ظل المستجدات التي تشهدها الدولة والعالم، ومن أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لدى طلبتها الذين يتجاوز عددهم 200 ألف طالب وطالبة، مؤكدة أن الهيئة استنفرت إمكاناتها لإتمام الاستعدادات اللازمة لاستئناف الدراسة عبر النظام الإلكتروني«التعلم عن بعد» ووجهت الكوادر حول كيفية استخدام هذه الوسائل بما يلزم لاستئناف العملية التعليمية.

وتطرقت خلال الاجتماع الذي جرى أمس الأول بمشاركة مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص علي الحوسني ومديري الإدارات في الهيئة وعدد من الخبراء ومديري المدارس الخاصة بالشارقة، إلى التدريب المهني الذي خضعت له المدارس ومدى الاستفادة منه، معلنة أن التدريب لغايات التطوير ورفع الكفاءات لدى الكوادر التدريسية والإدارية مستمر ويعتبر جزءاً أصيلاً من خطة واستراتيجية الهيئة التي تعمل بها.

واعتبرت رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص سبب الانتقال السريع في النظام التعليمي رغم قصر مدة الاستعداد إلى البنية التحتية الرقمية التي تمتلكها الدولة بما فيها القطاع التعليمي والتحضيرات الحثيثة التي كانت تجريها الهيئة واستعداد وتجاوب المدارس بما يواكب احتياجات المرحلة الحالية، الأمر الذي مكن من الانتقال بسلاسة نحو التعلم عن بُعد.

وأكدت إدارات المدارس أن الوضع في المدارس حتى الآن جيد ويتم العمل على حل المشكلات الفنية التي تطرأ من وقت لآخر إلا أن الاستعداد لكافة الاحتمالات يأتي في إطار الحرص على مصلحة الطلبة وضمان استمرارية التدريس وإيصال المعلومة للطالب عن بعد في الظروف كافة.

واستعرض الاجتماع عدداً من القضايا والتحديات التي تصاحب هذه العملية، مطالباً المدارس بتقديم حصص افتراضية متزامنة بحيث تكون مدة كل حصة لا تقل عن 40 دقيقة للمواد الأساسية لكل صف في الحلقتين الأولى والثانية ويمكن للمدرسة اختيار الطريقة المناسبة للتعلم عن بعد في الحلقة الثالثة.

وشددت الهيئة في اللقاء على أهمية أن تقدم المدارس جملة من الإرشادات لأولياء الأمور والطلاب من خلال تعريفهم بقنوات التواصل المتفق عليها والبديلة لضمان التعاون الكامل وتوفير الإرشادات لهم لدخول قنوات التواصل.