الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

إحباط تهريب 146 حيواناً وطيراً في الشارقة

أحبطت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة عملية تهريب 146 حيواناً وطيراً تعود إلى 4 فصائل، مدرجة في قانون الاتجار الدولي «سايتس».

وجرت العملية عبر الحدود البرية، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز المدام، حيث تم ضبط أشخاص من الجنسية الخليجية، وهم يحاولون تهريب هذه الحيوانات والطيور أثناء دخولهم إلى أراضي الدولة، من دون إذن استيراد مسبق من الجهات المختصة، ولا تحمل شهادات صحية تثبت سلامتها وخلوها من الأمراض.

وتعتبر الطيور والحيوانات التي تمت مصادرتها من ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، ومدرجة في قانون الاتجار الدولي (سايتس) من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، واتخذ مركز شرطة المدام الإجراءات والتدابير اللازمة في حق أصحابها، ومن ثم تسليمهم إلى هيئة البيئة والمحميات الطبيعية.

وقالت رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية هنا سيف السويدي: «إحباط عملية التهريب يؤشر إلى مدى الحرص والمتابعة الدقيقة من قبل فرق الهيئة في تنفيذ مهماتها التي تعمل على المساهمة في الحفاظ على الأنواع، وحمايتها من الانقراض، وتوفير أفضل شروط الحياة لها». ولفتت إلى أن عدد الحيوانات المحظورة والمفترسة والخطرة التي تم ضبطها خلال العام الماضي بلغ 379 حيواناً.

وأشارت إلى أن لدى الهيئة مركزاً لإيواء ورعاية الحيوانات المفترسة في متنزه الصحراء، يمتد على مساحة قدرها 27 ألف متر مربع، يعد الأول من نوعه خليجياً، ويشكل إضافة مهمة على المستوى البيئي في الإمارة، ويمكنه إيواء الحيوانات المفترسة والخطرة بشكل أفضل ووفقاً للمعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال.