الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

هذه الفئات تُجري فحوص «كورونا» بالمجان في أبوظبي

أظهرت جولة لـ«الرؤية» في مركز الكشف عن فيروس كورونا المستجد، COVID-19، الذي دشنه أمس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتأسيس من شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، سهولة إجراء الفحص الذي يتراوح من 100 إلى 120 ثانية فقط.

ووفقاً للتجربة لا يتطلب إجراء الفحص إلا خطوتين الأولى وضع الهوية الإماراتية في قارئ البيانات والتعرف على رقم الهاتف، ومن ثم أخذ خزعة من المفحوص لتنتهي عملية الفحص دون نزول المفحوص من سيارته الشخصية.

وقال المدير التنفيذي للخدمات العلاجية الخارجية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» محمد حواس الصديد، إن فكرة الفحص من المركبة سلسة وسريعة وآمنة حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 600 شخص يومياً، ويتم إبلاغ المفحوص بنتائج الفحص خلال 24 ساعة عبر رسالة نصية.

وأضاف: «الفئات المستهدفة ممن يعانون أعراض فيروس كورونا وأصحاب الهمم وكبار المواطنين والنساء الحوامل ستقدم الخدمة لهم بالمجان، أما الأشخاص ممن يرغبون في الحصول على الخدمة خلاف تلك الفئات فيمكنهم الحصول عليها مقابل 370 درهماً».

ولفت الصديد إلى أن المركز يعتمد على أعلى معايير الفحوصات العالمية سواء من تقنية المختبرات أو طرق أخذ العينات أو سرعة النتائج.

ويعمل مركز المسح التابع لشركة «صحة» والذي شيد في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي طيلة أيام الأسبوع، يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، وتم تجهيز المركز بالتقنيات والكوادر الطبية والفنية التي تتفانى في تقديم الرعاية اللازمة للمواطنين والمقيمين وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

ويتوجب على الراغبين في إجراء الفحص القيام أولاً بإجراء التقييم المبدئي لحالتهم من خلال الاتصال على خدمة استجابة 8001717، والإجابة على بعض الأسئلة التي تتعلق بحالتهم، وفي ضوء ذلك يتم تحديد موعد لزيارة مركز المسح المقام في مدينة زايد الرياضية لإجراء عملية الكشف عن فيروس كورونا المستجد، COVID-19، إذ ستعطى الأولوية لمن لديهم أعراض مرضية، وإلى كبار المواطنين، والحوامل، ولمن لديهم أمراض مزمنة.

ويتوافر المركز على 4 مداخل (مسارات) يمكن من خلالها إجراء الفحص اللازم للكشف عن فيروس كورونا المستجد، COVID-19، والذي يتم من داخل السيارة، فلدى اقتراب السيارة من مركز الفحص في مدينة زايد الرياضية يتلقى الشخص رسالة صوتية على ترددات محطة ( إف إم) عبر جهاز الراديو في السيارة، وهي عبارة عن رسالة ترحيب من شركة «صحة» (شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ترحب بكم في مركز المسح)، وتطلب من الشخص تجهيز بطاقة الهوية الخاصة به، والبقاء في السيارة، مع إبقاء نوافذ السيارة مغلقة لحين الوصول إلى نقطة التسجيل عند مدخل المركز، وعند نقطة التسجيل يستقبله أحد موظفي شركة «صحة» ويقدم له معقماً طبياً لتعقيم يديه، ويطلب منه إدخال بطاقة الهوية الخاصة به في القارئ الإلكتروني، وبعد التأكد من التسجيل يتم سحب البطاقة، والمتابعة للأمام والاقتراب قليلاً إلى النقطة الثانية وهي الخاصة بأخذ المسحة.