السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

دائرة البلديات وتدوير: 800 آلية و1100 موظف في عمليات التعقيم

خصصت دائرة البلديات والنقل بالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) أكثر من 800 آلية ومركبة مُجهزة بجميع المُعدات اللازمة بإشراف فرق عمل مختصة تضم نحو 1100 مهندس وفني وعامل ضمن عمليات البرنامج الوطني للتعقيم في إمارة أبوظبي الذي أطلقته وزارة الصحة ووقاية المجتمع وزارة الداخلية، ويستمر حتى 5 أبريل المقبل، في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19).

وكشفت تدوير عن أنواع المركبات والمعدات المخصصة لأعمال التعقيم في إمارة أبوظبي بكافة القطاعات وهي مركبات ضاغطة للنفايات ومركبات غسيل حاويات ومعدات غسيل ضاغطة ومركبات صهاريج مياه ومعدات غسيل أنفاق ومعدات ومكائن رش بمختلف الأحجام و نحو 164 مركبة دائمة.

ووزعت الآليات ليخصص منها للعمل داخل مدينة أبوظبي إلى جانب مركبات مخصصة للقطاعين الثالث والرابع ومنطقة الظفرة ومدينة العين كما تضم مدينة زايد والمرفأ والسلع وغياثي وليوا، إضافة إلى جزيرة دلما.


من جانبها، أعلنت دائرة البلديات والنقل أن البلديات التابعة لها تعمل على تنفيذ خطة التعقيم المتكاملة لكافة الشوارع والحدائق والأماكن العامة، ووسائل النقل العام والمرافق الخدمية في أرجاء الإمارة وتشتمل الخطة على تعقيم وغسيل لمحطات الباصات من الخارج، الأنفاق، جسور المشاة، أثاث الطرق، الحاويات وغيرها من المرافق.


وتنفيذاً لبرنامج التعقيم الوطني، يعمل مركز النقل المتكامل على إيقاف حركة وسائل النقل العام في الإمارة يومياً في الفترة الممتدة بين الساعة الثامنة مساء، وحتى السادسة صباحاً لتعقيم وسائل النقل العام والمرافق، يتم فيها تنظيف جميع الحافلات يومياً خلال الفترتين الصباحية والمسائية، قبل بدء وبعد انتهاء عمليات التشغيل، فضلاً عن تعقيمها بعد كل رحلة.

ويتم كذلك تعقيم محطات الحافلات، ومواقف الانتظار كل ساعتين يومياً، وتنظيف الأجزاء الخارجية والداخلية للحافلات، كتعقيم المقاعد، الأبواب، أزرار فتح الأبواب، المقابض، النوافذ، والشاشات الإلكترونية وغيرها من الأجزاء الأساسية التي قد يلمسها الركاب، ويوفر أيضاً معقم لليدين بها بشكل منتظم، ومواد ومنشورات لتوعية مستخدميها حول الأمراض الوبائية والحد من انتشار الأمراض المعدية عموماً وفيروس كورونا على وجه التحديد، وذلك بالتعاون مع دائرة الصحة بأبوظبي.

ويلزم مركز النقل المتكامل الشركات المشغلة لمركبات الأجرة باتخاذ الإجراءات الاحترازية المتمثلة في تعقيم المركبات العاملة بالإمارة مع بداية كل مناوبة ومع نهايتها باستخدام مواد تعقيم تمنع انتشار الجراثيم والفيروسات داخلها، بما يعزز الصحة العامة ويضمن سلامة الركاب.

كما يعقم المركز يومياً العبارات، والمحطات البحرية واتباع الإجراءات التي تضمن الحفاظ على أعلى مستويات الصحة والسلامة بقطاع النقل البحري.