الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أطباء: الأمطار لا تقتل فيروس "كورونا" بل تحركه من مكانه

أطباء: الأمطار لا تقتل فيروس "كورونا" بل تحركه من مكانه

أكد أطباء في تخصصات الصحة العامة والأمراض المعدية، أنه من غير المؤكد حدوث تأثيرات مباشرة من الأمطار تجاه فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19)، وأن الفيروس لا يعيش في الهواء معظم الوقت لكي يتأثر بالأمطار.

وقال اختصاصي طب الأسرة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتور عادل سجواني، إن هناك عدة حقائق ثابتة حول هذا الفيروس، أنه يعيش في الجو البارد الجاف، وليس الحار الرطب، ومن المؤكد أن ارتفاع حرارة الجو خلال فصل الصيف سيقلل حدة الفيروس، إلا أنه من غير المثبت علمياً اقتراب الفيروس من سطح الأرض لحظة سقوط الأمطار لأنه بالأساس لا يعيش في الهواء، بل على الأسطح.

وأضاف: «الأمطار سلاح ذو حدين، فهي تنظف الهواء وتنقيه وتفيد الطبيعة والزراعة وغيرها، لكنها في الوقت نفسه قد تنقل الفيروسات الموجودة بالأساس على سطح الأرض وفي الشوارع، فلو أن هناك فيروساً على الرصيف قد ينتقل إلى عرض الشارع أو مدخل المنزل إذا سقطت عليه أمطار وحركته من مكانه».

وأوضح أن الأمطار أو الماء لا تقتل الفيروسات بل تحركها من أماكنها، ولذلك كي تقتل الفيروس يجب غسل اليدين بالماء والصابون وليس الماء وحده، لكي لا تنقل الأيدي العدوى إلى الجهاز التنفسي، وأن الفيروس لا يصيب الجهاز التنفسي مباشرة لأنه غير موجود في الهواء وليس كائناً حياً، بل من خلال التلامس بين اليد والأنف أو الفم أو العينين.

ونصح سجواني السكان عموماً بالبقاء في المنزل وقت سقوط الأمطار وبعدها بعدة ساعات، لأن الأمطار غالباً تكون مصحوبة بأتربة وقد تتواجد ميكروبات في الأتربة فتؤثر على أصحاب الأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو والحساسية والجيوب الأنفية.

بدورها، قالت اختصاصية الأمراض المعدية، الدكتورة يمنى ديراني، إن الحديث عن مساهمة الأمطار في اقتراب فيروس كورونا (كوفيدـ19) من سطح الأرض، يعد كلاماً غير علمي، لأن الفيروس لا يعلق في الهواء إلا لفترات بسيطة للغاية، ثم يسقط أرضاً بعدها، وأن الفيروسات تعيش في الخلايا الحية.

وأوضحت أن الأمطار ليس لها دور في اقتراب الفيروس من الأرض، لأن الفيروس يعيش على الأسطح لفترة معينة، وتختلف مدة بقاء الفيروس نشطاً بحسب اختلاف نوع السطح الذي يعلق به.