الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جداول جديدة للحصص مع استمرار التعلم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي

جداول جديدة للحصص مع استمرار التعلم عن بعد حتى نهاية العام الدراسي

كشفت وزارة التربية والتعليم عن استمرارها في تطبيق نظام التعلم عن بعد في جميع المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي على مستوى الدولة حتى نهاية العام الدراسي الجاري 2019 ـ 2020.

وأوضحت الوزارة أن ذلك القرار يأتي تماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19).

وفي سياق متصل، اعتمدت الوزارة خطة دراسية جديدة لاستمرار التعلم عن بعد والتي تضمنت استدامة التعليم والتعلم من لحظة التحصيل حتى مرحلة التقييم، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيلها صباح الأربعاء المقبل.

كما اعتمدت الوزارة جداول الحصص التفاعلية لطلبة وطالبات المدارس الحكومية على مستوى الدولة من مرحلة الرياض حتى الصف الثاني عشر، وذلك ضمن خطتها الدراسية الجديدة.

ووفقاً للوزارة، يبلغ عدد الحصص التفاعلية المعتمدة لطلبة الرياض الأولة والثانية 15 حصة أسبوعياً، يتم خلالها خلالها تنفيذ الأنشطة من قبل الطفل في وجود شخص بالغ وفقاً لتوجيهات المعلم في الفيديوهات التعليمية.

وخصصت لطلبة الحلقة الأولى من الصف الأول حتى الرابع 20 حصة أسبوعياً، إضافة إلى 5 حصص للأنشطة الصباحية، محددة 35 دقيقية لزمن الحصة التفاعلية.

ولفتت الوزارة إلى إمكانية بدء المدارس الحكومية للحصص التفاعلية الخاصة بطلبة الحلقة الأولى من الساعة الثانية أو الثالثة ظهراً مع مراعاة أوقات الصلاة والراحة.

وفيما يخص طلبة الحلقة الثانية من الصف الخامس حتى الثامن حددت الوزارة لهم 20 حصة تفاعلية أسبوعياً إضافة إلى 5 حصص للتعلم الذاتي، مشددة على ضرورة بدء الحصص في تمام الساعة التاسعة صباحاً والالتزام بزمن الحصة المحدد بـ40 دقيقة، بينما خصصت لطلبة الحلقة الثانية في مسار النخبة 25 حصة أسبوعياً.

واعتمدت العدد ذاته بالنسبة لطلبة الحلقة الثالثة بالمسار العام والمتقدم من الصف التاسع حتى الثاني عشر، حيث حددت الوزارة لهم 25 حصة تفاعلية أسبوعياً بعدد الحصص الذاتية نفسها وزمن الحصص التفاعلية.

واختلف الأمر قليلاً بالنسبة لطلبة الحلقة الثالثة بمسار النخبة حيث حددت الوزارة لهم 10 حصص تعلم ذاتي أسبوعياً، بينما أبقت على زمن الحص المقدر بـ40 دقيقة وموعد بدء الحصص في الساعة التاسعة صباحاً.

وأخيراً خصصت الوزارة لطلبة الحلقة الثالثة من الصف التاسع حتى الثاني عشر بالمسار التطبيقي 25 حصة تفاعلية أسبوعياً إلى جانب 5 حصص تعلم ذاتي، محددة 40 دقيقة كزمن للحصة.