الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أكاديمية شرطة دبي تطبق التعلم عن بُعد 100%

أكد مدير أكاديمية شرطة دبي العميد غيث غانم سيف السويدي، أن التعلم عن بُعد طُبِّق 100% كأحد الوسائل التعليمية منذ بدء الفصل الدراسي الثاني خلال الأزمة الصحية العالمية الحالية.

وكشفت عن تطلع الأكاديمية ليكون التعلم عن بُعد أحد الوسائل التعليمية المعتمدة مستقبلاً، كخيار متاح للطلبة بعد تطبيق التجربة حالياً ورصد نجاحها، مشيراً إلى أن النتائج الأولى للتجربة الحالية، أثبتت نجاحها وحصدت رضا الطلبة وتجاوبهم التام.

وذكر السويدي أن التوجه للتعلم عن بُعد ليس بجديد على الأكاديمية، إذ إنه منذ عامين ونصف حدَّثت الأكاديمية البنية التحتية لتكون جاهزة للتعلم عن بُعد، بالاعتماد على أفضل التقنيات والوسائل الحديثة التي وفرتها شرطة دبي، وفق توجيهات القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري والذي وجَّه بتأمين كافة الإمكانات لتوفير خدمة التعليم عن بُعد لطلبة الأكاديمية خاصة الموجودين خارج الدولة، ما وفَّر الإمكانية الكاملة للتعامل مع الأزمة الحالية تحت إشراف مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد.

من جهة أخرى، أطلقت أكاديمية شرطة دبي عبر مجلسها العلمي مبادرة «أستاذك معك» ضمن مبادرة التعلم عن بُعد.

وأوضح السويدي أن المبادرة تخدم الطلبة وتستهدف كل شرائح المجتمع الذين يمكنهم التواصل بقصد الاستفسار والسؤال عن بُعد عن مختلف القضايا التي تشغلهم، وتخصص المبادرة ساعة أسبوعياً، لتلقي الاتصالات المباشرة من الجمهور كما توفر تواصلاً مرئياً مع الأستاذ المختص للإجابة عن الاتصالات الواردة وفق مواعيد محددة.

وفي اليوم الأول لإطلاق المبادرة، تم تلقي استفسارات من العديد من الجهات وأفراد الجمهور، وكانت معظم تساؤلات الشركات تتمحور حول إلغاء العقود بسبب أزمة كورونا وتأثير هذا على سير العمل.

وتوفر المبادرة نحو 25 مختصاً من مختلف المجالات منها القانون والعلوم الشرطية ومختصي الأزمات والكوارث باللغتين العربية والإنجليزية، وهناك بعض التخصصات تم توفير متحدث باللغة الفرنسية فيها.

ووفرت أكاديمية شرطة دبي 8 قاعات للدراسة عن بُعد للطلبة المرشحين، ويبلغ عددهم 400 طالب تقريباً في الفترة الصباحية و400 في الفترة المسائية والمنهاج المخصص في كل فصل دراسي يضم 5 مواد نظرية ومواد تطبيقية يتم تطبيقها بطريقة التدريب الافتراضي كمادة مسرح الجريمة، كما تم توفير صفوف للتعليم عن بُعد لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، موزعين وفق الصفوف والحصص والفئة.

من جهته، قال عميد أكاديمية شرطة دبي العقيد الدكتور الأستاذ سيف غانم السويدي، إن مبادرة التعلم عن بُعد انطلقت في ظروف استثنائية، إلا أنها أثبتت نجاحها مبدئياً في تحقيق رضا الطلبة وتوفير التعليم في منازلهم وتوفير الوقت والجهد والمال؟، مشيراً إلى أنه، مستقبلاً، وبعد تقييم التجربة ورصد نتائجها والوقوف على الفائدة المحققة سيتم اعتمادها في مجال التدريس.

ونوَّه عميد الأكاديمية أنه ومنذ اليوم الأول لتطبيق التعلم عن بُعد، كانت جاهزية الأكاديمية 100% للانطلاق في هذه المسيرة الجديدة.

إذ جهزت الأكاديمية فريق طوارئ مكون من 15 شخصاً، وعمل الفريق في العطلة الأسبوعية التي سبقت الانطلاق أيام الخميس والجمعة والسبت، ليتم تطبيق التعليم عن بُعد، يوم الأحد مع بداية الفصل الدراسي الثاني دون أي تأخير.

وقال عميد الأكاديمية: إن طاقم التدريس الذي يقارب 60 مدرساً بذل جهوداً كبيرة في تقديم الخدمة، مبيناً أن التعاون كان كبيراً ما بين فريق العمل الأكاديمي وفريق التطوير التقني.

وأكد عميد الأكاديمية أنه تم تسخير تقنية التعلم عن بُعد، ليس فقط في تدريس الطلبة، وإنما في الإشراف على البحوث والاستعانة بمدرسين من خارج الدولة لمناقشة الرسائل العلمية، ونفَّذت الأكاديمية أول مناقشة عن بُعد لرسالة ماجستير، الأسبوع الماضي.