الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«منظمة الصحة العالمية» لـ«الرؤية»: الإمارات مؤهلة للتعامل مع «كورونا»

قالت منظمة الصحة العالمية، إن النظام الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة متقدم وقوي ويمتلك المقومات التي تمكنه من تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة، لا سيما الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة وأحدث التجهيزات اللازمة للاستجابة لفيروس كورونا.

وقالت المنظمة في ردها على أسئلة «الرؤية»، إنها تتابع عن قرب درجة جاهزية القطاع الصحي في الإمارات، من حيث القدرة على رصد الحالات عند نقاط الدخول واكتشافها وتوفر أماكن العزل والحجر الصحي الملائمة وبروتوكولات العلاج المناسب للحالات وكذلك التتبع النشط للمخالطين، وأيضاً من حيث التعامل مع تعزيز التوعية بين أفراد المجتمع بسبل الوقاية.
وقال استشاري الوبائيات في المنظمة، الدكتور أمجد الخولي، إن منظمة الصحة العالمية، تتابع بالتقدير دور القيادات الصحية في دولة الإمارات والتي تقود الجهود المبذولة وتعمل بشفافية وتركز على إشراك المجتمع، ومنذ اليوم الأول لاكتشاف ذلك الفيروس الجديد في الصين وإلى أن تم الإعلان عنه بوصفه جائحة من قبل منظمة الصحة العالمية، هناك تواصل مستمر بين المدير الإقليمي لشرق المتوسط ووزير الصحة ووقاية المجتمع.
وأوضح أن هناك تواصلاً بين خبراء المكتب الإقليمي للمنظمة، مع نظرائهم في القطاع الصحي الإماراتي لتنسيق الاستجابة والتشاور حول أفضل السبل للتعامل مع هذه الجائحة وكيفية تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية للسيطرة على هذه الجائحة واحتوائها ووقف انتشار الفيروس.
وأضاف، أن هناك المزيد من الجوانب التي يجري العمل على تدارسها بين منظمة الصحة العالمية والجانب الإماراتي، من أجل تلافي أية إخفاقات في جميع مستويات الأنظمة الصحية، وكذلك بالنسبة لجميع بلدان الإقليم بل ومختلف دول العالم للخروج من هذه الجائحة بأقل الأضرار.
وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية المرتبطة بتفشي كوفيد-19، في أي دولة في العالم، هي احتمالية ظهور أعداد كبيرة من الحالات في وقت واحد تستدعي المكوث بالمستشفيات ومن ثم اكتظاظ المرافق الصحية بأعداد تفوق طاقتها الاستيعابية أو تفوق قدرة العاملين الصحيين على التعامل معها وخاصة الحالات الحرجة التي تتطلب رعاية فائقة في وحدات الرعاية المكثفة، وننبه هنا إلى ضرورة تجنب المخاطر التي يتعرض لها اختصاصيو الرعاية الصحية أثناء أداء مهامهم والتي نخشى أن يؤثر تفشي المرض عليهم وهم يقفون في الصفوف الأولى في محاربة الفيروس.
واختتم حديثه قائلاً: نود أن ننوه بالدور الإيجابي والفعال لمدينة دبي للمساعدات الإنسانية والتي تضم مستودعات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وتيسر علينا عمليات إرسال الشحنات العاجلة من التجهيزات والمواد الطبية والإمدادات والعتائد إلى شتى بقاع العالم.
لمتابعة خارطة انتشار كورونا وآخر الإحصائيات .. اضغط هنا
الرابط : https://www.alroeya.com/map