الاثنين - 15 أبريل 2024
الاثنين - 15 أبريل 2024

«الصحة» تسحب وتعلق تسجيل أدوية «رانيتيدين» للمرة الثانية

«الصحة» تسحب وتعلق تسجيل أدوية «رانيتيدين» للمرة الثانية

قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب وتعليق تسجيل وعدم استيراد جميع أدوية الرانيتيدين، وهي الأدوية التي تستخدم لعلاج ومنع القرحة في المعدة والأمعاء، كما تعالج الحالات التي تنتج فيها المعدة الكثير من الحمض.

وقالت الوزارة في تعميم موجه إلى المنشآت الصحية في الدولة، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية طالبت جميع الشركات المصنعة لدواء «رانيتيدين» بسحب منتجاتها من السوق على الفور لأن شوائب NDMA في بعض منتجات هذا الدواء تتكون ويزداد تركيزها مع مرور الوقت خصوصاً عندما يتم تخزينها في درجات حرارة أعلى من درجة حرارة الغرفة.

وأوضحت الوزارة أن زيادة شوائب NDMA من شأنها أن تؤدي إلى تعرض المستهلك إلى مستويات غير مقبولة من هذه الشوائب، علماً بأنه حتى الآن لم يعثر المختبر التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية على شوائب NDMA في بعض الأدوية وهي، فاموتيدين، وسيميتيدين، ولانسوبرازول، وأوميبرازول.

وشددت الوزارة على الشركات المصنعة سحب جميع التشغيلات للمستحضرات الدوائية «رانيتيدين» من القطاعين العام والخاص، وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم تداول هذه المنتجات إن وجدت لديهم وصفة أدوية بديلة.

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمرت في سبتمبر الماضي بسحب وتعليق تسجيل وعدم استيراد أو تداول أدوية «رانيتيدين»، بسبب وجود شوائب مرتفعة من مادة NDMA التي يحتمل أن تكون مسرطنة.

إلا أن الوزارة أمرت، في مارس الماضي، برفع تعليق تسجيل واستيراد وتسويق منتجين للرانيتيدن هما Glotac 150mg tablets

وRanitlife150mg tablets المستخدمان لعلاج قرحة المعدة والأمعاء، بعد إثبات جودة ومأمونية المنتجين حسب المعايير الدولية، قبل أن تعود وتعلق التسجيل والاستيراد والتسويق لكافة منتجات الرانيتيدين، اليوم الخميس.

ومن المعروف أن «زانتاك» هو أشهر أدوية الرانيتيدين حول العالم، وكان يستخدمه ملايين الناس، من أجل علاج قرحة المعدة وزيادة الحموضة، قبل أن تعلق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدامه.