الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جمارك دبي تتيح لموظفيها التدريب عن بُعد

جمارك دبي تتيح لموظفيها التدريب عن بُعد

اتخذت جمارك دبي عدداً من الإجراءات لتطوير وتدريب الموظفين خلال فترة العمل عن بُعد، وتنفيذ دورات تدريبية أونلاين، بناءً على القرارات الصادرة من السلطة المختصة في الدولة بشأن «التعليم عن بُعد»، وعملاً بالأحكام والشروط الواردة في القانون، وحرصاً من جمارك دبي على تطبيق مبدأ المرونة في العمل بين موظفي الدائرة.

وتتيح تلك الإجراءات الفرصة للموظفين للاطلاع على أكثر من 10 آلاف دورة عبر منصة التدريب الإلكتروني في «موقع لينكد إن»، إذ يتم إصدار 35 دورة جديدة كل أسبوع، مع إمكانية التعلم في أي وقت وأي مكان، والدخول عن طريق أجهزة الهواتف الذكية، حيث إن التطبيق متوفر على Android وios.

وبهذا الإجراء أرادت جمارك دبي أن تحقق استفادة قصوى لموظفيها خلال فترة عملهم عن بُعد من خلال منصة التعليم الإلكتروني، وتمكين موظفي الدائرة من الاطلاع على 10 آلاف دورة تدريبية في مجالات مختلفة، من ضمنها تلك التي لها علاقة بعلوم المستقبل كالذكاء الاصطناعي، وعلِم البيانات الضخم، وأمن المعلومات، حيث إن اختيار الدورة التي تتناسب مع مجال عمل كل موظف، إلى جانب تخصيص مسار مهني لكل موظف يتعلق بتطوير ذاته من خلال دورات تتعلق بالقيادة وتطوير المهارات، وتطوير خدمات إسعاد المتعاملين.

وأتاحت الدائرة مشاركة موظفيها لدورات خارجية أونلاين من خلال توفير روابط إلكترونية لدورات تدريبية، باستخدام التدريب الإلكتروني الجمركي والخاص بموقع منظمة الجمارك العالمية، حيث إنه يحتوي على 15 دورة تدريبية في مجال العلوم الجمركية.

وعلى جانب آخر، طبقت حضانة جمارك دبي نظام التعلم عن بُعد لأطفالها بهدف دعمهم خلال فترة الإجازة، حتى يستفيدوا من المواد الدراسية المقررة لهم في المنزل، من خلال التواصل مع أولياء الأمور وإرسال المواد التعليمية عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالحضانة، بالإضافة إلى توزيع بعض المواد التعليمية عليهم لإشغال وقت فراغهم وتطوير مهاراتهم التعليمية.

ومن ناحيته، قال المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والمالية والإدارية «مُكلف» محمد الغفاري، إنه تنفيذاً لتوجيهات حكومة دبي عمدنا في الدائرة إلى توفير جميع الدورات التدريبية عن بُعد «أونلاين» لكل الموظفين، ووفرت الدائرة مجموعة من المواقع والروابط الإلكترونية التي تختص بدورات تدريبية يمكن للموظفين التسجيل فيها بكل سلاسة.

وأكد على سعي جمارك دبي إلى توفير بيئة مرنة من خلال العمل والتدريب عن بُعد، وتوفير كل الأدوات والمتطلبات اللازمة التي يحتاج لها الموظفون عبر منظومة من الأنظمة الإلكترونية والذكية، لتعزيز إنتاجية الموظفين والاستفادة من مهاراتهم وقدراتهم الوظيفية.