الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

5 أماكن رئيسية لنقل العدوى في بيئة العمل

5 أماكن رئيسية لنقل العدوى في بيئة العمل

حدد مستشفى رأس الخيمة 5 أماكن عدوى رئيسية في بيئة العمل ضمن الشركات تشمل، المكاتب وحواسيب الموظفين، ومناطق تناول الطعام، ودورات المياه، والمآخذ الكهربائية، حيث لا يتم تنظيف المكاتب والهواتف عادة بينما، تعد مناطق تناول الطعام البيئة المثالية لنشر جميع أنواع العدوى.

جاء ذلك في مبادرة عمليات تقييم للإجراءات الصحية المتبعة في العديد من الشركات القائمة في رأس الخيمة، في إطار مبادرة أطلقها المستشفى للمساعدة في الحفاظ على سلامة آلاف الموظفين، ومنع انتشار فيروس كوفيد-19، وكسر سلسلة انتقال الفيروس عبر الأسطح المعرضة للتلامس.

وقال المدير التنفيذي في مستشفى رأس الخيمة الدكتور رضا صديقي، إن فريق المبادرة جمع عينات مسحية من أماكن متنوعة داخل عدة شركات عاملة في الإمارة، بالإضافة إلى عينات من مياه الشرب، والتي يتم تحليلها في المختبر لتحري فعالية عمليات التعقيم والمواد الكيميائية المستخدمة، موضحاً أن الفريق يعمل على تقييم إجراءات النظافة وفحص العديد من مرافق بيئة العمل متضمنة الممرات والأرضيات والمداخل ومسارات الخروج، ومكاتب العمل والمآخذ الكهربائية، بالإضافة إلى بروتوكولات تنظيف دورات المياه ومعايير مكافحة الحشرات، فضلاً عن توفير المعقمات في أماكن مناسبة، والصابون، وتعقيم دورات المياه، والهواتف وملحقات الخزائن وغيرها.

7 توصيات

وأشار إلى أن فريق التقييم يوصي بإيقاف تقديم الأطعمة، والتعقيم الدوري للمكاتب والهواتف المحمولة والمعدات الشخصية في فترات زمنية محددة، وشراء الشركات لمعقمات طبية ومناديل خاصة، وإحضار الطعام من المنزل، وعدم استخدام الأوراق، لأنها تنشر العدوى بانتقالها من يد لأخرى واستبدالها بالوسائل الإلكترونية، إذ تسهم هذه الإجراءات في خفض إمكانية نقل العدوى.

ونصح الفريق بتدريب طاقم التنظيف على كيفية استخدام وتمديد المنظفات الكيميائية، فضلاً عن مراقبة وتيرة استبدال رأس مماسح التنظيف وماسحات الغبار، بالإضافة إلى تعقيم آلات البيع ومختلف الأسطح، وتسجيل كل هذه الإجراءات.

وأكد المدير التنفيذي أن لمس الأسطح الملوثة بفيروس كورونا المستجد، يعد أحد أهم أسباب العدوى، حيث يتمحور أهم أهداف فريق تقييم الإجراءات الصحية التابع لمستشفى رأس الخيمة، حول التأكد من كفاءة برنامج التعقيم الخاص بالشركات لكسر سلسلة انتشار العدوى.