الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيف تتعامل مع البقالة المنزلية للوقاية من «كورونا»؟

كيف تتعامل مع البقالة المنزلية للوقاية من «كورونا»؟

حددت اختصاصية التغذية ديانا فلوح 6 طرق آمنة للتعامل مع البقالة المنزلية من لحظة وصولها إلى المنزل، مبينة أن أول عناصر الوقاية من نقل الفيروسات إلى المنزل هو بارتداء القفازات عند التعامل معها.

وأضافت أن الطرق الواجب اتباعها تتمثل بالتعقيم قبل التخزين، فصل المواد عن بعضها بحسب النوع، إفراغ المحتويات من أوعيتها، التعقيم الجيد للأسطح بعد الانتهاء، والطهي على درجات حرارة عالية للتأكد من النضج الكامل للطعام.

4 أصناف غذائية

وشرحت فلوح أن الأصناف الغذائية تنقسم إلى خضار وفواكه، لحوم بأنواعها، أغذية معلبة في حافظات بلاستيكية أو زجاج أو معدن وأخيراً المغلف منها داخل أكياس.

وأكدت أن لكل صنف منها طريقة تعامل خاصة يجب التقيد بها حفاظاً على سلامة أفراد الأسرة ومنعاً لانتشار الفيروسات والحصول على تعقيم جيد لها، مشددة على ضرورة غسل الأيدي لمدة 20 ثانية بالماء والصابون وارتداء القفازات خلال عملية إفراغ أكياس البقالة والتعقيم منعاً لوصول أي فيروسات أو جراثيم تحت الأظافر.

نقع الخضار والفواكه

واستندت فلوج إلى توصيات منظمة الصحة الصينية التي أعلنت حول تعقيم الخضراوات والفاكهة قبل التخزين والاستخدام، والتي تنصح بنقعها قبل التخزين وغسلها بطريقة التنظيف الميكانيكي.

وشرحت أن هذه الطريقة تعني فرك كل قطعة بالماء والصابون للتخلص من كافة الأتربة والأجسام العالقة بها، ثم نقعها لمدة 5 دقائق.

وأضافت أنه يمكن إضافة مادة بيكربونات الصوديوم أو الخل الأبيض او الملح إلى ماء النقع وتركها حتى 10 دقائق، إلى جانب نقع الخضراوات التي يمكنها تحمل الحرارة بماء ساخن يفوق الـ35 درجة من 5 إلى 10 دقائق.

كلور ممدد للمعلبات

وأوضحت الاختصاصية أن التعامل مع المعلبات والأغذية المخزنة في حافظات زجاجية أو بلاستيكية يكون إما بمسحها بالمواد المعقمة بنسبة كحول تتجاوز 60%، أو النقع بالماء والصابون من 5 إلى 10 دقائق، إلى جانب رشها بمحلول كلور ممدد بالماء بنسبة غطاء واحد لكل 1 لتر من ماء، وبعدها غسلها بالماء العادي وتنشيفها.

الورق والكرتون

وحذرت فلوح من مسح العلب الكرتونية الحافظة للمواد الغذائية بالكحوليات أو المعقمات لأن الفيروسات يمكنها اختراق مسامات الورق بهذه الطريقة، مبينة أن الطريقة المثلى تتمثل في التخلص من الصناديق الكرتونية وإفراغ مكوناتها في مستوعبات أو أكياس أو علب نظيفة.

وأردفت أنه يفضل التخلص من الأكياس البلاستيكية الحافظة للغذاء المعروض في المتاجر وإفراغ المواد في مستوعبات حافظة أو أكياس معقمة من المنزل.

تسخين المخبوزات

ونصحت الاختصاصية بنقل الخبز الموجود داخل الأكياس البلاستيكية إلى أكياس نظيفة قبل تخزينه، مبينة ضرورة تسخين المخبوزات بالميكرويف أو الفرن قبل تناولها، مشيرة إلى أن كثيراً من الأسر اليوم تعمل على صناعة الخبز في المنزل بطريقة سهلة.

فصل ألواح التقطيع

شددت فلوح على ضرورة التعامل مع اللحوم بطريقة حذرة وارتداء قفازات جديدة خالية من الثقوب حين التعامل معها والتخلص منها فور الانتهاء، إلى جانب تخصيص لوح لتقطيع اللحوم منفصل عن لوح تقطيع الخضار والفواكه.

ونوهت إلى التخلص من الأكياس الحافظة للحوم وتخزينها بأكياس نظيفة بعد تقسيم كمياتها إلى حصص حسب مقدار الاستخدام لكل نوع.

ولفتت إلى أن هذه الطريقة تضمن منع فك التفريز عن القطع المجمدة ومن ثم إعادة تجميدها لما لها من أضرار على صحة الأسرة، مبينة أنه يجب ألا يتجاوز استخدام اللحوم المبردة 3 أيام.

نضج اللحوم

وشددت فلوح على أن الفيروسات لا تموت بالتجميد، لذا أهابت أن يكون طهي اللحوم على درجة حرارة عالية بعد تقطيعها لشرائح او قطع رفيعة لضمان النضج الكامل لكافة الأجزاء ووصول الحرارة إليها حتى الاستواء الكامل.

وشددت على ضرورة الانتباه إلى طريقة طهي السمك لتصل الحرارة لكافة الأسطح كما طهي الدجاج واللحم المفروم على حرارة تفوق 70 درجة مئوية.

ونصحت ألا يتم غسل اللحوم قبل التفريز لأن عملية الغسيل يمكن أن تلوث المكان وتنشر الفيروسات لكافة الأسطح والأماكن القريبة خاصة مع وجود أنواع أخرى من الطعام على مقربة من حوض الغسيل، لافتة إلى ضرورة غسل وتعقيم كافة الأسطح بالماء الساخن والكلور والصابون بعد الانتهاء من كل عملية تعقيم أو تخزين أو طهي.

لمتابعة خارطة انتشار كورونا وآخر الإحصاءات.. اضغط هنا https://www.alroeya.com/map