الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«أبوظبي للصحة العامة»: لا نمنح المفحوصين شهادات بالخلو من كورونا

«أبوظبي للصحة العامة»: لا نمنح المفحوصين شهادات بالخلو من كورونا

قال مركز أبوظبي للصحة العامة، إنه لا توجد شهادات تمنح للمفحوصين تثبت عدم خلوهم من فيروس (كوفيد-19)، موضحاً أن فحص كورونا يجري فقط لحالات معينة مشتبه بإصابتها بالفيروس من خلال الأعراض المصاحبة.

وحسب تعليمات وزارة الصحة ووقاية المجتمع ودائرة الصحة أبوظبي، تُمنح أولوية الفحوصات من أفراد المجتمع لأربع فئات أساسية هي: من يعانون من أعراض تنفسية، وكبار السن من المواطنين والمقيمين، وأصحاب الهمم، والنساء الحوامل.

ومن المتوقع أن تتزايد أعداد المفحوصين من «كورونا» بنهاية الأسبوع الجاري، لا سيما بعد توجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنشاء مراكز فحص من المركبة خلال 10 أيام على مستوى إمارات الدولة في 30 مارس الماضي.

ووفقاً لتجربة إجراء فحوصات فيروس كورونا من المركبة في أبوظبي، يتطلب من المفحوص وضع الهوية الإماراتية في قارئ البيانات، والتعرف على رقم الهاتف، ومن ثم أخذ خزعة من المفحوص لتنتهي عملية الفحص دون نزول المفحوص من سيارته الشخصية.

ويتم إبلاغ المفحوص بنتائج الفحص خلال 24 ساعة من خلال رسالة نصية دون إرسال شهادات تثبت الإصابة أو تنفيها، علماً بأن الفئات المستهدفة، الذين يعانون من أعراض فيروس كورونا، وأصحاب الهمم، وكبار المواطنين، والنساء الحوامل، يتم تقديم الخدمة لهم بالمجان، وعلى أي شخص يرغب في التقدم للفحص خلاف الفئات المذكورة التقدم بطلب للحصول عليها مقابل 370 درهماً.

ويعمل مركز المسح التابع لشركة «صحة»، الذي أقيم في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي طيلة أيام الأسبوع، يومياً من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، وتم تجهيزه بالتقنيات والكوادر الطبية والفنية التي تتفانى في تقديم الرعاية اللازمة للمواطنين والمقيمين وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

ويتوجب على الراغبين في إجراء الفحص القيام أولاً بإجراء التقييم المبدئي لحالتهم من خلال الاتصال على خدمة استجابة 8001717، والإجابة على بعض الأسئلة التي تتعلق بحالتهم، وفي ضوء ذلك يتم تحديد موعد لزيارة مركز المسح المقام في مدينة زايد الرياضية لإجراء عملية الكشف عن فيروس كورونا المستجد، وستعطى الأولوية لمن لديهم أعراض مرضية، وإلى كبار المواطنين، والحوامل، ولمن لديهم أمراض مزمنة.

ويتوافر المركز على 4 مداخل (مسارات) يمكن من خلالها إجراء الفحص اللازم للكشف عن الفيروس المستجد "من داخل السيارة"، فلدى اقتراب السيارة من مركز الفحص في مدينة زايد الرياضية يتلقى الشخص رسالة صوتية على ترددات محطة (إف إم) عبر جهاز الراديو في السيارة، عبارة عن رسالة ترحيب من شركة «صحة» (شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ترحب بكم في مركز المسح).

وتطلب من الشخص تجهيز بطاقة الهوية الخاصة به، والبقاء في السيارة، مع إبقاء نوافذ السيارة مغلقة لحين الوصول إلى نقطة التسجيل عند مدخل المركز، ويستقبله أحد موظفي «صحة»، ويقدم له معقماً طبياً لتعقيم يديه، ويطلب منه إدخال بطاقة الهوية الخاصة به في القارئ الإلكتروني، وبعد التأكيد من التسجيل، يتم سحب البطاقة والمتابعة للأمام والاقتراب قليلاً إلى النقطة الثانية، وهي الخاصة بأخذ المسحة.