الاحد - 14 أبريل 2024
الاحد - 14 أبريل 2024

آليات جديدة لتشغيل أسواق الخضار والأسماك في رأس الخيمة

محمد الدويري – رأس الخيمة

طبقت دائرة البلدية في رأس الخيمة آليات جديدة، لضمان تشغيل منافذ بيع الخضار المحلية، وأسواق الأسماك في الإمارة، بما يتفق مع الإجراءات الاحترازية في مواجهة انتشار فيروس كورونا، بهدف ضمان استمرارية الأعمال، والحرص على توفير منافذ بيع متعددة للخضروات والفواكه، وتشجيعاً للمواطنين عبر دعم المنتجات المحلية.

واستقبل سوق الخضار أسفل جسر الخور في الإمارة المستهلكين، لشراء الاحتياجات من السلع الغذائية، وذلك بتواجد موظفي الدائرة لتنظيم دخول وخروج السيارات إلى المنطقة لمدة 15 دقيقة لإنهاء عملية الشراء، خلال الفترة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً.


وأكد المدير العام للدائرة، منذر بن شكر الزعابي، أن إعادة تشغيل سوق الخضار ضمن آلية جديدة، جاءت ضمن سلسلة الإجراءات التي تتخذها الدائرة لضمان استمرارية الأعمال، والحرص على توفير منافذ بيع متعددة للخضروات والفواكه، وتشجيعاً للمواطنين عبر دعم المنتجات المحلية.


وأضاف أن الدائرة من خلال مفتشي أسواق الأسماك، يستقبلون طلبات المستهلكين لشراء الأسماك، لتنظيفها وتأمينها وتغليفها، ومن ثم توصيلها إلى المنازل في جميع أنحاء الإمارة، بالتعاون مع هيئة رأس الخيمة للمواصلات برسوم توصيل رمزية تبلغ 17 درهماً.

وأشار إلى أن العاملين في السوق يحرصون على تأمين الأسماك لتوصيلها ضمن إجراءات صحية ووقائية، يتبعها طاقم العمل للحفاظ على بقائها طازجة لفترات أطول.

وأكد أن دائرة البلدية شددت على إلزام جميع العاملين بأسواق الأسماك بارتداء الملابس ومستلزمات العمل الوقائية، واتباع الممارسات الصحية.

بدورها، أشارت مدير إدارة الصحة العامة في دائرة البلدية، شيماء الطنيجي، إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان صحة وسلامة جميع المتعاملين والعاملين في كل المنشآت التابعة للدائرة، أثناء العمل خلال المرحلة الراهنة، مضيفة أن إدارة الصحة العامة تعمل على اتخاذ كافة التدابير لضمان سلامة كافة أفراد المجتمع.

معقمات غير صالحة

من جانب آخر، صادرت دائرة البلدية في رأس الخيمة كميات كبيرة من منتجات معقم اليدين في أسواق الإمارة، لعدم مطابقتها المواصفات المعمول بها، خلال حملات تفتيشية واسعة النطاق قام بها فريق إدارة الصحة العامة، في مختلف أسواق رأس الخيمة، بهدف حماية المستهلكين من الممارسات الضارة، في إطار التصدي لممارسات الغش والتدليس.

وأفادت الدائرة بأن مفتشي الإدارة ضبطوا خلال زيارتهم إلى 112 منشأة تجارية، 8 آلاف و423 عينة من منتجات معقم اليدين غير مسجلة بالمواصفات والمقاييس، وتحتوي على نسبة أقل من المسموح به من المادة الفعالة للتعقيم، والبعض منها كان يحتوي على معلومات طبية غير صحيحة.