الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

«كليات التقنية» تعتمد آلية جديدة لاحتساب المعدل التراكمي لطلبتها

«كليات التقنية» تعتمد آلية جديدة لاحتساب المعدل التراكمي لطلبتها

اعتمدت كليات التقنية العليا، اليوم الأربعاء، آلية جديدة لاحتساب المعدل التراكمي لطلبتها بما يتوافق مع الظروف الاستثنائية الحالية وتطبيق التعليم «أونلاين»، وبما يصب في صالح الطلبة ومستقبلهم التعليمي والوظيفي.

وأكدت الآلية الجديدة على دعم الطلبة وضمان عدم حدوث أي تدنٍّ في معدلاتهم التراكمية التي حققوها في الفصل الدراسي الأول، وضمان تخرجهم في الموعد المحدد.

وأكد مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبداللطيف الشامسي، أن الآلية الجديدة لاحتساب المعدل التراكمي للطلبة لنهاية العام الأكاديمي الحالي جاءت بعد دراسة مستفيضة لأفضل الممارسات العالمية، والأخذ بطبيعة الظروف الحالية والتي تتعلق بحداثة التطبيق الكامل للتعلم «أونلاين»، والنظر للفروق الفردية الطلابية والتحديات التقنية التي تواجه الطلبة.

وثمن جهود الطلبة وأولياء أمورهم، وتعاونهم الفعال في التطبيق السريع لنظام التعلم عن بُعد، مؤكداً على حرص الكليات على تمكين طلبتها من مواصلة دراستهم للعام الأكاديمي الحالي بنجاح، واستيفاء كل متطلباتهم الدراسية على مستوى الدراسة والتطبيق والإرشاد والأنشطة وفق منظومة «الحرم الجامعي الرقمي».

وتضمنت الآلية الجديدة التي أصدرتها كليات التقنية العليا اليوم، وبما يتماشى مع توجهات وزارة التربية والتعليم، تأكيداً على أن المعدل التراكمي والوضع الأكاديمي في نهاية الفصل الدراسي الأول سيكون هو المرجع الأساسي في تقييم الطالب، مع التأكيد على أن المعدل التراكمي لن يتأثر سلباً بأداء الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني، وأنه إذا أخفق الطالب في إحدى المواد في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، فإنه لن يتم احتسابها في المعدل التراكمي النهائي.

وأشارت الآلية إلى أنه في حال إنهاء الطالب لمتطلبات المساق بنجاح وحضور المحاضرات بدون غياب والامتحانات النهائية، فسيترتب على ذلك عدة أمور تشمل: أنه في حال كانت العلامة النهائية للمادة أعلى من المعدل التراكمي ستحتسب في المعدل التراكمي الجديد وضمن الساعات المعتمدة.

أما إذا كانت العلامة النهائية للمادة أقل من المعدل التراكمي، فلن تحتسب في المعدل التراكمي الجديد، بينما تحتسب في الساعات المعتمدة.

وإذا رغب الطالب بخلاف الخيارين السابقين والمتعلقين باحتساب علامة المواد في المعدل التراكمي، يحق له مراجعة المسجل العام في الكليات خلال 3 أيام من صدور الدرجة.

كما أوضحت الآلية الجديدة أن احتساب المعدل التراكمي الجديد يتم بشكل إلكتروني تلقائي، وتم تمديد فترة الانسحاب من المواد حيث أتيح للطلبة الراغبين في الانسحاب من أي مادة مسجلة بدون الحصول على علامة رسوب، وذلك حتى 7 مايو المقبل.

وتأتي هذه الإجراءات جميعها لمصلحة الطلبة، وضمان تخرجهم في الموعد المحدد.