الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

وكالة الإمارات للفضاء تبدأ سلسلة من المحاضرات الإلكترونية

وكالة الإمارات للفضاء تبدأ سلسلة من المحاضرات الإلكترونية

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع «كريبتو لابز» مركز الابتكار العالمي الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له، عن بدء تنفيذ برامجها ضمن مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي بشكل إلكتروني.

وتأتي هذه الخطوة لتؤكد على جاهزية الوكالة على صعيد التحول الرقمي في ظل التحديات التي تفرضها إجراءات التباعد الاجتماعي لمواجهة ظاهرة تفشي فيروس كورونا «كوفيدـ 19»، إلى جانب تسليط الضوء على التزامها في الترويج للابتكار وضمان استمرارية الأعمال وتحقيق مستهدفات مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي.

وستعمل الوكالة بالتعاون مع «كريبتو لابز» على تنظيم سلسلة من المحاضرات الإلكترونية، والتي بدأت 8 أبريل وستغطي مجموعة من المواضيع الخاصة بريادة الأعمال ضمن قطاع الفضاء، إلى جانب إرشاد المشاركين نحو كيفية نجاحهم كرواد الأعمال وتأسيس شركاتهم ضمن القطاع.

وستتضمن المحاضرات الإلكترونية دروساً ودراسات حول شركات ناشئة ناجحة مثل «سبيس إكس» و«بلو أوريجين»، وهو ما سيُلهم رواد الأعمال الشباب لتحويل أفكارهم ذات الصلة بالقطاع الفضائي إلى شركات.

وبالإضافة إلى ذلك، ستطلق الوكالة في إطار عملية التحول نحو المنصات الافتراضية حملة رقمية لبرنامج «نيو سبيس» للابتكار، والتي سيجري من خلالها تنظيم المعرض المتنقل بشكل إلكتروني. كما ستتضمن الأنشطة الافتراضية مجموعة من الجلسات وغيرها من المحاضرات الإلكترونية التي ستقدم معلومات مفيدة عن البرنامج.

وسيضم برنامج «نيو سبيس» للابتكار مسابقة ستجري على مدى يوم ونصف، إضافة إلى مخيم فضائي إلكتروني لمدة أسبوعين للتفاعل مع أكثر عدد ممكن من المتابعين. كما سيجري تنظيم برنامج الحاضنة بشكل إلكتروني على شكل مركز ابتكار افتراضي متكامل، وتقييم المشاركات من خلال الاجتماعات مع اللجنة باستخدام الوسائط الإلكترونية، حيث أكدت الوكالة تأجيل موعد استقبال طلبات المشاركة حتى يوم 15 أبريل لضمان حصول المشاركين على الوقت الكافي لتطوير أفكارهم.

ويشار إلى أن هذه الأنشطة ستنظم بإشراف فريق متخصص وستتضمن جلسات حيّة ومحتوى لمساعدة رواد الأعمال على التحضير للجلسات إضافة إلى جلسات للإجابة على أسئلة المشاركين. وستساهم الأنشطة الافتراضية في وصول البرنامج إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور وبما يضمن سلاسة العمليات.

وبهذا الصدد، قال مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي: «نضع في هذه المرحلة الحرجة أولوية على مواصلة جهودنا في إلهام رواد الأعمال الشباب للابتكار والمساهمة في نمو القطاع الفضائي، حيث نبذل في وكالة الإمارات للفضاء أقصى جهودنا لتحقيق مستهدفاتنا مع تجنب أي أثر لهذه الظروف الصعبة».

وأضاف: «يسُرنا التعاون مع «كريبتو لابز» ومشاركة معارفنا وخبراتنا لنقل أنشطة مبادرة مسرعات أعمال قطاع الفضاء العالمي إلى المنصات الإلكترونية مع مراعاة سهولة العملية على جميع المشاركين».

ومن جانبه، قال مدير إدارة السياسات والتشريعات الفضائية في وكالة الإمارات للفضاء ومدير المشروع المهندس ناصر الراشدي: «سنواصل العمل على تحقيق جهودنا لتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071 وترسيخ مكانة دولة الإمارات على خارطة الابتكار العالمية على الرغم من تحديات المرحلة الحالية، إذ تعتبر رعاية المواهب وتشجيع رواد الأعمال الشباب على المساهمة في نمو قطاع الفضاء أمراً أساسياً في الترويج للابتكار والمساهمة في تطوير الاقتصاد المستدام».

وتابع: «جاء تمديد موعد استقبال الطلبات للمشاركة في برنامج «نيو سبيس» للابتكار حتى 15 شهر أبريل لمنح المشاركين الوقت الكافي لتطوير أفكارهم المبتكرة، التي ستُسهم في جعل دولة الإمارات مركزاً للأنشطة المرتبطة بالتكنولوجيا المتقدمة إلى جانب الحفاظ على تنوع اقتصاد الدولة».