الاثنين - 25 مايو 2020
الاثنين - 25 مايو 2020
No Image

«التربية» تلغي الاختبار الدولي لقياس تقدم القراءة «PIRLS»

قررت وزارة التربية والتعليم إلغاء تطبيق الاختبار التجريبي لدراسة قياس تقدم القراءة في العالم «PIRLS» لهذا العام نظراً للإجراءات الاحترازية التي تعتمدها للوقاية من فيروس كورونا «كوفيد-19».

وتعهدت الوزارة في تعميم وجهته لإدارات المدارس الحكومية المستهدفة، بالمشاركة في الدراسة الرئيسة PIRLS 2021 خلال العام الدراسي المقبل 2020-2021.

وأرفقت مع تعميمها قائمة بأسماء 3 مدارس مستهدفة كان من المقرر مشاركتها في الاختبار التجريبي، وهي مدرسة المدام للتعليم الأساسي حلقة أولى بالشارقة، مدرسة جويرية بنت الحارث للتعليم الأساسي حلقة أولى بالفجيرة، مدرسة شمل للتعليم الأساسي والثانوي برأس الخيمة.

وخصصت الوزارة خطوطاً هاتفية وبريداً إلكترونياً للإجابة على أي استفسار من جانب إدارات المدارس أو الطلبة يخص الاختبار التجريبي لدراسة قياس تقدم القراءة في العالم «PIRLS 2021» لهذا العام.

وفي سياق متصل، أوضحت الوزارة أن دراسة PIRLS 2021 تعد اختباراً عالمياً يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم.

ووفقاً لنتائج ذلك الاختبار، يتم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق أهداف ومتطلبات تطوير التعليم في الدولة، إضافة إلى المساهمة في تطوير قدرات وكفايات الطلبة.

ولفتت إلى أنه تم اختيار الصف الرابع، لأنه يمثل نقطة تحول مهمة في نمو الطفل كقارئ، موضحة أن هذه المرحلة يتمكن الطفل خلالها من تعلم القراءة على النحو الصحيح.

وتابعت: تتحول القراءة لدى الطالب في تلك المرحلة من هدف إلى وسيلة تعلم، وبالتالي فإن أي قصور فيها يمكن أن يؤدي إلى عدم فهم النصوص التحريرية، ما ينتج عنه تأثير سلبي على أدائه في المواد الدراسية الأخرى.

وأفادت بأن اختبار «بيرلز» يتكون من 5 نصوص أدبية (قصص وروايات) و5 نصوص معلوماتيّة، ومواد تثقيفية مختلفة تقترحها الدول المشاركة وتوزع على 13 كراسة اختبار.

ويتكون كل منها من نصين معلوماتيين، أو نصين أدبيين، أو نص معلوماتي وآخر أدبي يتضمن حكاية أو قصة واقعية تناسب مستوى الطالب في هذه المرحلة الصفية.

ويطلب من الطالب قراءة النصين والإجابة عن بعض الأسئلة التي تتكون من أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهمه، ومهاراته، واستراتيجياته في التركيز على معلومة معينة واسترجاعها، أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة، أو تفسير وتوحيد الأفكار.

#بلا_حدود