الجمعة - 05 يونيو 2020
الجمعة - 05 يونيو 2020
No Image

14 مركزاً لفحص «كورونا» من المركبة في الخدمة على مستوى الدولة

كل 100 ثانية سيتمكن 14 شخصاً ممن يعانون أعراضاً تنفسية وكبار السن وأصحاب الهمم والنساء الحوامل وغيرهم من إجراء فحص من المركبة يثبت أو ينفي إصابتهم بفيروس كورونا ضمن جهود الإمارات لتطويق والقضاء على الفيروس المنتشر عالمياً.

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتحت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» خلال 10 أيام فقط 13 مركزاً إضافياً للفحص من المركبة للكشف عن فيروس كورونا المستجد COVID-19 على مستوى الدولة، إضافة للمركز الذي افتتح في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي في وقت سابق، في إطار الحرص على سلامة وصحة أفراد المجتمع.

وتضاف جهود الفحص والكشف عن فيروس كورونا من المركبة إلى جهود الفحوصات في معظم مستشفيات الدولة الرئيسية والتي تتواجد فيها أقسام خاصة بالطوارئ.

ومنذ افتتاح المراكز من المركبات تباعاً على مدى الأيام الماضية، تم إجراء الفحوصات لأكثر من 12 ألف شخص عبر مراكز الفحص من المركبات، حيث يقترب عدد الفحوصات التي جرت في الدولة منذ بداية أزمة كورونا من 600 ألف فحص شملت فئات عدة من المجتمع أهمها من يعانون من أعراض فيروس كورونا، والمخالطون للحالات الثبوتية سواء من الأهل أو الجيران أو زملاء العمل، وكبار السن والحوامل وأصحاب الهمم وغيرهم.

ويتزايد عداد الفحوصات التي تجرى في الدولة للكشف عن فيروس كورونا بشكل متسارع حيث بلغ عصر الأمس 539,195 فحص، ليقترب خلال الساعات المقبلة من الرقم 600 ألف فحص لتكون الإمارات على رأس دول العالم التي أجرت فحوصات بالنسبة لعدد السكان.

وتبدأ عملية الفحص في أي مركز على مستوى الدولة من خلال حجز موعد مسبق بالاتصال على خدمة استجابة 8001717، أو عبر التطبيق الذكي لشركة «صحة» بحيث يتم إجراء تقييم مبدئي

وستعطى الأولوية في إجراء الفحوصات للذين يعانون من أعراض مرضية، وكبار المواطنين، والحوامل، والذين يعانون من أمراض مزمنة، أما الراغبين بإجراء الفحص للاطمئنان ولا تستدعي حالتهم إجراء الكشف فإن الفحص سيكون بتكلفة 370 درهماً، يتم دفعها إلكترونياً من خلال تطبيق شركة «صحة».

وسيطلب من المفحوصين في المراكز الـ14 لإجراء الفحوصات خطوتين فقط الأولى وضع الهوية الإماراتية في قارئ البيانات والتعرف على رقم الهاتف ومن ثم أخذ خزعة من المفحوص لتنتهي عملية الفحص دون نزول المفحوص من سيارته الشخصية.

وأكد المدير التنفيذي للخدمات العلاجية الخارجية في شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» محمد حواس الصديد أن أولوية الفحوصات من أفراد المجتمع تمنح لأربعة فئات أساسية وهي من يعانون من أعراض تنفسية وكبار السن من المواطنين والمقيمين وأصحاب الهمم والنساء الحوامل.

ويتم إبلاغ المفحوص بنتائج الفحص خلال 24 ساعة من خلال رسالة نصية حيث إن الفئات المستهدفة هم الذين يعانون من أعراض فيروس كورونا وأصحاب الهمم وكبار المواطنين والنساء الحوامل حيث يتم تقديم الخدمة بالمجان.

ويتوجب على أي شخص يرغب في التقدم للفحص خلاف تلك الفئات المذكورة التقدم بطلب للحصول عليها مقابل 370 درهماً.

ويتوجب على الراغبين في إجراء الفحص القيام أولاً بإجراء التقييم المبدئي لحالتهم من خلال الاتصال على خدمة استجابة 8001717، والإجابة على بعض الأسئلة التي تتعلق بحالتهم، وفي ضوء ذلك يتم تحديد موعد لزيارة مركز المسح المقام في مدينة زايد الرياضية لإجراء عملية الكشف عن فيروس كورونا المستجد، COVID-19، إذ ستعطى الأولوية لمن لديهم أعراض مرضية، وإلى كبار المواطنين، والحوامل، ولمن لديهم أمراض مزمنة.

#بلا_حدود