الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مواد تنظيف وتعقيم أماكن المتوفين بكورونا.. تعرَّف عليها

مواد تنظيف وتعقيم أماكن المتوفين بكورونا.. تعرَّف عليها

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة الصحة بأبوظبي، وهيئة الصحة بدبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة، ضرورة تنظيف الأسطح البيئية التي تم تجهيز جثمان المتوفي بكورونا عليها أثناء التغسيل، بالماء والصابون أولاً أو بمحلول تنظيف، ثم استخدام معقم يحتوي على )هيبوكلوريت الصوديوم ( ووسائل التبييض بتركيز 0.1% (ألف جزء في المليون كحد أدنى)، أو مسح السطح بالإيثانول بتركيز 70%، وتركه على السطح لمدة دقيقة على الأقل.

وأضافت الجهات الصحية الأربع: أن فيروسات كورونا البشرية تبقى معدية على الأسطح لمدة تصل إلى 9 أيام، وتم اكتشاف وجود فيروس كوفيد-19 لمدة تصل إلى 72 ساعة في ظروف تجريبية، مما يحتم الالتزام بالتنظيف البيئي للأسطح التي توضع عليها وفيات كورونا.

وأوضحت أنه يمكن استخدام المعقمات الطبية المستخدمة في المستشفيات، إذا كانت تضمن الوقاية من الفيروسات الناشئة وشرط بقائها على السطح لمدة تتطابق مع توصيات المصنع.

وتابعت: أنه يجب أن يستخدم العاملون معدات الحماية الشخصية المناسبة، بما في ذلك قناع التنفس وواقي العينين عند تحضير محاليل التعقيم وأثناء استخدامها، مع مناولة المواد المصنفة بوصفها نفايات سريرية والتخلص منها على النحو السليم، وفقاً للمتطلبات القانونية.