الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

توافد منتظم على مراكز الفحص من المركبة.. ومتوسط الأعمار بين 30 و50 عاماً

شهدت مراكز المسح الوطني «من المركبة» لفحص فيروس كورونا المستجد في إمارات الدولة إقبالاً منتظماً من المواطنين والمقيمين، لإجراء الفحوصات التي تستغرق أقل من 5 دقائق، وتقدم المراكز خدماتها بسرعة وكفاءة عاليتين باستخدام أحدث التقنيات والكوادر الطبية والفنية.

ورصدت «الرؤية» توافداً منتظما على مركز الفحص من المركبة بمدينة زايد الرياضية ومدينة الرحبة في أبوظبي، واصطفت سيارات الفحص دون وجود ازدحام للتقيد بمواعيد محددة لكل مفحوص.

وتم رصد الفئات العمرية المتوافدة على المركز والتي تراوح أعمارها ما بين 30 إلى 50 عاماً، بمعدل 50% ما بين المواطنين والمقيمين في أبوظبي.

وتقدم مراكز الفحص من المركبة خدماتها بالمجان لمن تنطبق عليهم الشروط والمعايير والتي يجري التأكد منها هاتفياً قبل الذهاب بالمركبة، وتمنح الأولوية لكبار السن والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الهمم والذين لديهم أعراض الفيروس، علماً بأن كلفة الفحص للراغبين في إجرائه فقط للاطمئنان 370 درهماً.

وبعد الانتهاء من الفحص، تُرسل النتيجة للمراجعين عبر رسالة نصية قصيرة، ويمكن للراغبين الحجز عبر الاتصال على (8001717) أو عن طريق تطبيق شركة «صحة».

ومن ناحيتها، قالت مديرة مركز المسح من المركبة في منطقة الباهية بأبوظبي الدكتورة حصة الظفيري، لـ«الرؤية» إن المركز يعمل بكامل طاقته اليومية البالغة 600 فحص يومي، لافتة إلى أن المدة الزمنية للانتظار قبل الفحص لا تتجاوز في أوقات الذروة 10 إلى 15 دقيقة انتظار، أما مدة إجراء الفحص نفسه فمن 3 إلى 5 دقائق.

رسالة للجمهور

ووجهت رسالة إلى الجمهور بضرورة حجز موعد للفحوصات حتى يتسنى للمركز خدمتهم، مستهجنة تواجد بعض الأفراد من دون موعد مسبق خلال الأيام القليلة الماضية.

وأضافت أن التسجيل لحجز موعد لإجراء عملية الكشف عن كورونا المستجد يتم عبر خدمة استجابة على الرقم 8001717 والتطبيق الذكي لشركة «صحة».

وأكدت الظفيري أن الشخص الراغب في الفحص يصل إلى المركز وبمجرد اقتراب المركبة يتلقى رسالة صوتية على محطة التردد الخاص بالمركز عبر جهاز الراديو في السيارة، وهي رسالة ترحيب من شركة «صحة» تطلب من الشخص تجهيز بطاقة الهوية الخاصة به والبقاء داخل المركبة، مع إبقاء النوافذ مغلقة لحين الوصول إلى نقطة التسجيل عند مدخل المركز.

ولفتت إلى أن نتيجة الفحص تصل إلى المفحوصين خلال 3 إلى 5 أيام عبر رسائل نصية أو من خلال تطبيق شركة صحة، موضحة أن العاملين في مراكز الفحص يؤدون دورهم المنوط بهم على أكمل وجه.

وأوضحت أن عملية نقل العينات تتم في نهاية كل يوم عمل بطرق وقائية عالية جداً لعدم نقل العدوى للعاملين الذين ينقلونها، عن طريق صناديق مبردة مخصصة لذلك تابعة لشركة «صحة» وإرسالها للمختبرات، ثم فحصها والتواصل مع المراجعين وإعلامهم بالنتيجة.

سعادة المفحوصين

ومن ناحيتهم، ثمن مفحوصون في مركز الفحص بالمركبة في مدينة زايد الرياضية، التوسع في استقبال المفحوصين بناء على توجيهات وحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ما يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه سموه لصحة وسلامة جميع المواطنين والمقيمين في الإمارات، وتسخير كافة الطاقات والإمكانات الهادفة إلى مواصلة التصدي للفيروس، ضمن التدابير والإجراءات الاحترازية التي تنفذها الدولة للوقاية والحد من انتشار كورونا.

وأضاف هؤلاء أنهم لاحظوا ترحاباً من العاملين في مركز الفحص، وتظهر الابتسامة من خلف الكمامات التي تغطي وجوه العاملين بالمركز، مشيرين إلى سرعة إنجاز الفحص منذ الدخول إلى المركز حتى الخروج، في مدة زمنية لا تتعدى 10 دقائق منها دقيقتان فقط للفحص.

سرعة الفحص

وقال حامد نبيل إن حجز الموعد لم يستغرق دقيقتين من خلال تطبيق شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، واستغرق الفحص نفسه دقيقتين أيضاً، لافتاً إلى أن تيسير الإجراءات يعمل على الراحة النفسية للمفحوص أياً كانت النتيجة.

وأشار محمد عبدالنور إلى عدم وجود ازدحام أمام مركز الفحص، وأن السمة الغالبة في المركز حسن الاستقبال بابتسامة الفريق الطبي والتي تظهر رغم ارتداء الكمامات.

فيما أوضح ناجي محمد أن هناك انتظام في عملية إجراء الفحص، ولم تطل عملية الانتظار قبل الفحص أكثر من 10 دقائق فقط برغم أن 3 مفحوصين كانوا قبله في المركز.